القاعدة خططت لتفجير بيوم استقلال أميركا.. أين وكيف؟

epa05453639 Law enforcement officers park outside the home of DC Metro Transit police officer Nicholas Young, who the FBI arrested and charged with providing assistance to the so-called Islamic State (IS) earlier in the day, in Fairfax, Virginia, USA, 03 August 2016. Young was under surveillance for six years. EPA/JIM LO SCALZO
عربة لقوات الأمن في مدينة فيرفاكس بفرجينيا أثناء عملية جرت في 2016 لاعتقال ضابط شرطة بشبه دعم تنظيم الدولة (الأوروبية)

قال مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي) إنه أحبط مخططا لشن هجوم وسط مدينة كليفلاند في ولاية أوهايو أثناء الاحتفالات بعيد الاستقلال في الرابع من الشهر الجاري.

واعتقل المشتبه به الذي يدعى ديميتريوس بيتس الأحد بعد مراقبة استمرت أشهرا، وهو من سكان كليفلاند، وكان يسعى لتفجير عربة مفخخة خلال عرض مقرر تنظيمه الأربعاء، وفق مسؤولين من الـ"أف بي آي".

وقال الضابط المكلف بالقضية ستيف أنتوني في مؤتمر صحفي إن بيتس كان هدفه قتل عناصر من الجيش وأفراد عائلاتهم، وأضاف أنه قام باستكشاف عدة مناطق في كليفلاند بحثا عن مكان بوسط المدينة ينفذ فيه التفجير.

وأضاف المصدر نفسه أن ديميتريوس بيتس -المعروف أيضا بعبد الرحيم رفيق- أبلغ عميلا متخفيا بمخطط التفجير، كما أعلن دعمه تنظيم القاعدة، مشيرا إلى أن تعليقات الموقوف بموقع فيسبوك كانت مقلقة.

وأشار إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان المشتبه به قد بلغ مرحلة متقدمة لتنفيذ الهجوم، مضيفا أن السلطات لا يمكن أن تنتظر حتى يكتمل المخطط.

وفي وقت سابق اليوم، أكدت فيكي أندرسون من مكتب التحقيقات الفدرالي اعتقال شخص كان يحاول تقديم الدعم لمنظمة إرهابية تسعى لشن هجوم في كليفلاند.

وقد أودع بيتس السجن، ووجهت إليه اتهامات تشمل دعم منظمة إرهابية، وللمشتبه فيه سجل جنائي حافل.

المصدر : الجزيرة + وكالات