هآرتس: ترامب يشترط التطبيع لمناقشة نووي إسرائيل

epa00883787 (FILES) A file photograph from 2000 shows the Israeli nuclear area outside the desert town of Dimona in the south of the country. Following Israeli Prime Minister Ehud Olmert's remark yesterday, Sunday, 11 December 2006 in Germany, that seemed to confirm that Israel had nuclear weapons - the first ever by Israel - the prime minister's aids tried to clarify what he said and added that Israel will never be the first to introduce nuclear arms in the Middle East, what Israel has been saying for decades. EPA/STRINGER
تعتبر إسرائيل القوة النووية الوحيدة بالمنطقة إلا أنها تتجنب نفي أو تأكيد امتلاكها للسلاح النووي (الأوروبية-أرشيف)

قالت هآرتس الإسرائيلية إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشترط اعتراف دول الشرق الأوسط بإسرائيل قبل البدء ببحث نزع سلاحها النووي.

وأضافت الصحيفة أن الإدارة الأميركية وضعت هذا الشرط حديثا مع اقتراب موعد التئام اللجنة الدولية التي ستبحث في الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وأوضحت أن إدارة ترامب أرسلت ذلك في ورقة تحديد موقف نشرتها تحت عنوان "التقدم نحو منطقة منزوعة من الأسلحة النووية يجب أن يتم على أساس حوار بين الأطراف " وأنه لن تتم مطالبة إسرائيل بنزع سلاحها النووي دون اعتراف دول الشرق الأوسط بحقها في الوجود.
 
يُذكر أن مداولات تمهيدية تجري في جنيف للترتيب لمؤتمر خاص بميثاق منع انتشار الأسلحة النووية الذي سيلتئم عام 2020 , وهو مؤتمر دولي هام ينعقد مرة كل خمس سنوات.

وتعتبر إسرائيل القوة النووية الوحيدة بالشرق الأوسط، إلا أنها تتجنب نفي أو تأكيد امتلاكها للسلاح النووي، كما ترفض التوقيع على هذا الميثاق الدولي الخاص بالحد من انتشار الأسلحة النووية. بينما تواصل مصر منذ سنوات جهودا حثيثة بالمحافل الدولية المختلفة لاتخاذ قرار بشأن الترسانة النووية الإسرائيلية.
 

المصدر : الجزيرة