مظاهرات بتركيا وبريطانيا تدعم حق العودة الفلسطيني

epa06727765 Protesters hold Palestinian and Turkish flags and shout slogans against Israel during a demonstration after Friday prayers in Istanbul, Turkey, 11 May 2018. According to the UN High Commissioner for Human Rights, 42 Palestinians were killed and more than 5,500 wounded since 30 March. The protests are held as part of the Great March of Return movement since 30 March to call for the right of Palestinians across the Middle East to return to homes they fled in t
المتظاهرون الذين خرجوا في إسطنبول بعيد صلاة الجمعة حملوا الأعلام الفلسطينية والتركية (رويترز)

شارك آلاف في مظاهرات خرجت في تركيا وبريطانيا دعما لحق ملايين المهجرين من أبناء الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضهم.

فقد تظاهر آلاف العرب والأتراك بعيد صلاة الجمعة في مدينة إسطنبول تضامنا مع مسيرات العودة المستمرة في غزة منذ نهاية مارس/آذار الماضي، والتي ينتظر أن تبلغ ذروتها منتصف الشهر الجاري في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين.

ورفع المتظاهرون الأعلام التركية والفلسطينية وصور القدس والمسجد الأقصى، كما حملوا لافتات كُتب على بعضها "فلسطين للفلسطينيين" و"القدس إسلامية".

كما شهدت العاصمة التركية أنقرة بعيد صلاة الجمعة وقفة أمام مسجد حجي بيرم تأييدا لمسيرات العودة الفلسطينية، ونُظمت مسيرات ووقفات في ولايات تركية أخرى بينها قونيا وشانلي أورفا وبورصة وبولو وأرتفين، وفق وكالة الأناضول للأنباء.

وفي لندن، تظاهر مئات من البريطانيين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني أمام السفارة الإسرائيلية احتجاجا على مواصلة العنف الإسرائيلي ضد المتظاهرين السلميين في قطاع غزة.

وتأتي المظاهرة التي دعت إليها منظمات بريطانية -منها حملة التضامن مع فلسطين ومنظمة أصدقاء الأقصى- ضمن فعاليات لإحياء ذكرى النكبة، وللتنديد باستمرار الاحتلال الإسرائيلي في ممارساته القمعية والتطهير العرقي للفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وشارك في المظاهرة "يهود ضد الصهيونية" الذين يقولون إن قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة لا يخدم مصلحة اليهود ويزيد من مظاهر العداء لهم ومعاداة السامية.

ويؤكد هؤلاء اليهود أن تصرفات إسرائيل وانتهاكاتها للقانون الدولي ولحقوق الفلسطينيين من شأنها أن تعجل بنهايتها. ووصف المتظاهرون الصمت العالمي على ما يجري في فلسطين بأنه عار على المجتمع الدولي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول