لليهود فقط.. مشروع قرار عنصري بإسرائيل

Israeli lawmakers attend a vote on a bill at the Knesset, the Israeli parliament, in Jerusalem February 6, 2017. REUTERS/Ammar Awad
صحيفة هآرتس ترجح أن يصدق الكنيست على مشروع القرار بالقراءة الأولى (رويترز)

من المتوقع أن يصوّت الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) اليوم الاثنين على مشروع قانون يسمح بإقامة تجمعات سكانية لليهود فقط، وهو ما يراه البعض عنصريا.

ورجحت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن يصدق الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع القانون، رغم تأكيدات مكتب المستشار القانوني للحكومة والدائرة القانونية في الكنيست بأنه تمييزي وعنصري.

وكانت منظمات حقوقية عربية في إسرائيل احتجت مرارا على مدى سنوات من منع مواطنين عرب من تملك شقق سكنية في بعض التجمعات السكنية واقتصارها على اليهود فقط.

وتشير معطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية إلى وجود نحو مليون ونصف المليون عربي في إسرائيل، ويشكلون 20% من عدد السكان.

ولفتت إلى أن الأحزاب المشاركة في الحكومة الإسرائيلية وافقت على التصويت لصالح مشروع القانون بالقراءة الأولى فقط، بسبب معارضة بعض الأحزاب للمشروع في صيغته الحالية.

ويلزم التصويت على مشروع القانون بثلاث قراءات في الكنيست قبل أن يصبح قانونا ناجزا.

وبحسب الصحيفة، فإن حزب "كلنا" برئاسة وزير المالية موشيه كحلون وحزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان يعتبران المشروع تمييزيا ضد المهاجرين الجدد غير اليهود، ويدعوان إلى تغيير صيغة مشروع القانون.

المصدر : وكالة الأناضول