محامي الأكاديمي البريطاني هيدجز: موكلي يسعى لمقاضاة الإمارات

epa07190478 (FILE) - An undated handout photo made available by Daniela Tejada showing Durham University PhD student Matthew Hedges and his wife Daniela Tejada at an unknown location (reissued 26 November 2018). Media reports on 26 November 2018 state British citizen Matthew Hedges, who was convicted of spying for a foreign country in the United Arab Emirates, has been pardoned by a presidential decree and he is due to be released later. EPA-EFE/DANIELA TEJADA / HANDOUT
هيدجز اعتقل في الإمارات بتهمة التجسس وزوجه قادت حملة انتهت بإطلاق سراحه (الأوروبية)

كشفت صحيفة تلغراف البريطانية أن محامي الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز -الذي كان معتقلا في الإمارات بتهمة التجسس- سيبحث إمكانية مقاضاة أبو ظبي لاعتقالها موكله بشكل غير قانوني.

وأعلن المحامي رودني ديكسون أنه سيلجأ لكل الخيارات القانونية لإزالة اسم هيدجز من القضية التي وصفها بالزائفة، ولم تستند إلى أي أساس.

وقال ديكسون في حديث مع تلغراف إنه سيبحث مدى إمكانية رفع دعاوى قضائية دوليا لتحقيق ذلك الهدف، معترفا بأن الخيارات القانونية داخل الإمارات محدودة جدا.

وذكرت تلغراف أن السلطات الإماراتية أجبرت هيدجز على الظهور في فيديو لم ينشر للعلن، يعترف فيه بأنه ضابط في المخابرات البريطانية.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الإمارات لم تقدم أي إثباتات تؤكد مزاعمها ضد هيدجز.

وأشاد هيدجز -بعد إطلاق سراحه- بزوجته، وقال إنه لم يكن ليستطيع مواجهة ما تعرض له من دونها وهي التي قادت حملة لإطلاق سراحه من سجون الإمارات.

ووصل هيدجز إلى لندن الثلاثاء بعد يوم من حصوله على عفو في الإمارات من تهمة التجسس والحكم بالسجن المؤبد، ورحبت بريطانيا بالعفو مع إصرارها على رفض اتهامات الإمارات للباحث بالتجسس.

وبدوره، عبّر وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت عن سعادته، وقال "رغم أننا لا نتفق مع الاتهامات فإننا ممتنون للإمارات لحل القضية بسرعة".

المصدر : الصحافة البريطانية