سيناتور أميركي بارز: أعتقد أن خاشقجي قتل والسعوديون فعلوها

U.S. Senate Foreign Relations Committee chairman Senator Bob Corker leads a hearing about presidential authority to use nuclear weapons on Capitol Hill in Washington, November 14, 2017. REUTERS/Yuri Gripas
كوركر: ينبغي التوضيح لمحمد بن سلمان أنه إذا أراد أن يحكم فلا يمكنه قتل الصحفيين (رويترز)

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بوب كوركر الخميس إنه يعتقد أن السعوديين قتلوا الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مطالبا بفرض عقوبات على أعلى المستويات، كما اعتبر السيناتور الديمقراطي كريس مورفي أن تعامل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع القضية غير كاف.

وفي تصريح للجزيرة قال كوركر إنه يعتقد أن خاشقجي قد توفي للأسف، وأن المسؤولين السعوديين هم المسؤولون عن ذلك.

وأضاف السيناتور الجمهوري أنه ينبغي التوضيح لولي العهد السعودي محمد بن سلمان أنه إذا أراد أن يكون حاكما فلا يمكنه قتل الصحفيين، موضحا أنه معجب برؤية بن سلمان للسعودية لكنه أثبت أنه بلا رحمة.

وفي تصريحات أخرى، نقلت وكالة رويترز عن كوركر أن العلاقات بين مجلس الشيوخ والسعودية متدنـية جدا جدا، معتبرا أنه لا يمكن لشخص أن يقتل الصحفيين كما يشاء.

كما قال السيناتور الجمهوري للصحفيين في الكونغرس "إذا اتضح ما نعتقده كلنا اليوم فإنه ينبغي فرض عقوبات كبيرة على أعلى المستويات".

وكان كوركر قد أوضح أنه بعد اطلاعه على معلومات استخباراتية سرية تبين له أن كل المؤشرات ترجح أن يكون خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول الثلاثاء قبل الماضي.

‪مورفي: حان الوقت لأن تضع الولايات المتحدة بعض العقوبات على السعوديين‬ (رويترز)
‪مورفي: حان الوقت لأن تضع الولايات المتحدة بعض العقوبات على السعوديين‬ (رويترز)

وعلى جانب الحزب الديمقراطي، قال السيناتور كريس مورفي للصحفيين إن هناك تقارير مزعجة من الأتراك، وإن الدلائل التي سلمتها السعودية حتى الآن لا تثبت أن خاشقجي غادر قنصليتها في تركيا حيا.

وأضاف مورفي "لا يمكنني التحدث عن أي معلومات سرية، لكن هناك تقارير مفتوحة المصدر تبين أن السعوديين كانوا يحاولون اختطاف واحتجاز خاشقجي فور أن يطأ الأراضي السعودية، لذا ليس من المفاجئ أن تكون لديهم خطط مشابهة في حال قدم إلى قنصليتهم في تركيا".

كما اعتبر السيناتور الديمقراطي أن تعامل إدارة ترامب مع قضية خاشقجي غير كاف، وقال "هذه حالة غير مسبوقة لمقيم في الولايات المتحدة يتعرض للاختطاف وربما للقتل من قبل حليف للولايات المتحدة، عدم رغبة ترامب بوضع عقوبات أو التهديد بها ذلك يخبر السعوديين بأننا على ما يرام مع هذا النوع من السلوك".

وطالب مورفي السعوديين بتسليم برهان على أن خاشقجي على قيد الحياة، خصوصا أن لديهم كاميرات داخل القنصلية وخارجها، وتابع قائلا "حان الوقت للولايات المتحدة أن تضع بعض العقوبات على السعوديين".

وسبق أن قدم 22 عضوا في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ رسالة إلى ترامب يطالبون فيها بالتحقيق في اختفاء خاشقجي بموجب قانون "ماغنيتسكي" الذي يلزم الرئيس بفتح تحقيق بعد استلامه هذا الطلب.

وبعد تقديم الطلب قال ترامب لقناة فوكس نيوز إن خاشقجي دخل القنصلية و"حتما لم يخرج"، مضيفا أن إدارته تتابع عن كثب هذه القضية، وأن المحققين الأميركيين يشاركون في التحقيقات.

المصدر : الجزيرة + وكالات