اشتباكات قرب عاصمة جنوب السودان تنتهك الهدنة

SPLA-IO (SPLA-In Opposition) rebels walk during an assault on government SPLA (Sudan People's Liberation Army) soldiers in the town of Kaya, on the border with Uganda, South Sudan, August 26, 2017. REUTERS/Goran Tomasevic
المتحدث باسم الجيش قال إن متمردين تابعين لرياك مشار هاجموا موقعا عسكريا غربي جوبا (رويترز)

أفاد مسؤولون أمنيون باندلاع اشتباكات قرب جوبا عاصمة دولة جنوب السودان بين قوات حكومية ومسلحين، في أحدث انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم الجيش إن عدة أشخاص قتلوا إثر محاولة المسلحين دخول موقع عسكري غربي جوبا يسيطر عليه الجيش الشعبي لتحرير السودان.

وأضاف في مؤتمر صحفي إن "خارجين عن القانون تحت القيادة المباشرة لتشان قرنق هاجموا موقعا للجيش الشعبي لتحرير السودان شمالي كابور"، في إشارة إلى ضابط رفيع انشق عن صفوف الحكومة العام الماضي.

من جهتهم، نفى مسلحون تابعون لرياك مشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان ضلوعهم في الأمر، وقالوا إن جنودا متحالفين مع الضابط المنشق تحركوا من تلقاء أنفسهم.

وتمثل هذه الاشتباكات أحدث انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع الشهر الماضي بين حكومة الرئيس سلفا كير ميارديت وعدد من جماعات المعارضة.

ووقع الطرفان في 21 ديسمبر/كانون الأول 2017 اتفاقا لوقف إطلاق النار وفتح ممرات آمنة لإغاثة المدنيين، تمهيدا لمفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في فبراير/شباط 2018 حول إحياء اتفاقية سلام 2015.

ومنذ 2013، تعاني دولة جنوب السودان -التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011- حربا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بُعدا قبليا.

وخلفت هذه الحرب نحو عشرة آلاف قتيل ومئات آلاف المشردين، ولم تفلح في إنهائها اتفاقية سلام وقعتها أطراف الصراع في أغسطس/آب 2015.

المصدر : وكالات