اختتام الوزاري الأفريقي تمهيدا للقمة الـ30

تُـختتم اليوم اجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد الإفريقي، وهي الاجتماعات التي تسبق قمة الاتحاد المقررة في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من يناير/ كانون الثاني الجاري.
اجتماع المجلس الوزاري الأفريقي يسبق القمة الأفريقية (الجزيرة)

تختتم اليوم الجمعة اجتماعات المجلس الوزاري للاتحاد الأفريقي في أديس أباب بإثيوبيا، وهي الاجتماعات التي تسبق قمة الاتحاد المقررة نهاية الشهر الجاري.

وقد انتُخبت عشر دول جديدة لعضوية مجلس السلام والأمن للاتحاد، منها المغرب مرشحا وحيدا من منطقة شمال إفريقيا. كما انتخبت جيبوتي لعضوية المجلس التي تستمر طوال العامين المقبلين.

وقالت مراسلة الجزيرة هديل اليماني إن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي ناقش العديد من القضايا التي سترفع إلى القمة المقررة في 28 و29 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأشارت إلى أن من القضايا التي هيمنت على المناقشات مكافحة الفساد والقضاء على الإرهاب والتخلص من الهيمنة الاقتصادية بالنسبة للدول خارج الاتحاد.

وأضافت أن اجتماع الوزراء شهد تنديدا بقرارات الرئيس الأميركي دونالد ترمب وتصريحاته، سواء فيما يتعلق باعتباره القدس عاصمة لإسرائيل، أو بانتقاصه من الأفارقة.

وكانت إثيوبيا أعلنت أنها استكملت جميع الترتيبات اللازمة لاستضافة القمة القارية التي تعقد تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد: نهج مستدام لتحويل أفريقيا"، علما بأن أعمالها بدأت الثلاثاء الماضي باجتماعات على مستوى المندوبين الدائمين لدى الاتحاد الأفريقي.

وبالإضافة إلى مكافحة الفساد، ستبحث القمة تقريرا عن الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، فضلا عن تقارير أخرى بشأن التنمية والطاقة المتجددة وجهود دعم السلم والاستقرار في أفريقيا والشراكة مع الأمم المتحدة لتعزيز القدرات في عمليات حفظ السلام.

المصدر : الجزيرة