عملية مشتركة لأربع دول تستهدف قادة بوكو حرام

نيجيريا تعيش توترا أمنيا مستمرا بسبب هجمات بوكو حرام
نيجيريا تعيش توترا أمنيا مستمرا بسبب هجمات بوكو حرام (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش النيجيري الثلاثاء أن قوة تشارك فيها أربع دول في غرب أفريقيا شنت عملية عسكرية كبيرة تحمل اسم "اللكمة العميقة 2" ضد مقاتلي جماعة بوكو حرام.
    
وتستهدف قوات من نيجيريا والدول المجاورة لها، وهي الكاميرون وتشاد والنيجر، فصيلا لبوكو حرام يقوده أبو بكر الشكوي في غابة سامبيزا، وفصيلا آخر يقوده مامان نور في بحيرة تشاد في شمال شرق نيجيريا.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال ساني عثمان إن نور قد جُرح وقتلت إحدى زوجاته في قصف جوي، وإن الشكوي ينتظر هزيمته، وأضاف أن أربعة جنود قتلوا وتسعة آخرين جرحوا في هجوم انتحاري على آلية عسكرية قرب معسكر الشكوي الاثنين.

وتسعى بوكو حرام من خلال تمردها منذ عام 2009 إلى إنشاء دولة إسلامية في شمال شرق نيجيريا، وأدى القتال إلى مقتل 20 ألف شخص على الأقل وتهجير أكثر من 2.6 مليون.
    
وكان الرئيس النيجيري محمدو بخاري الذي من المتوقع أن يترشح لولاية ثانية العام المقبل قد تعهد في برنامجه الانتخابي عام 2015 بالقضاء على بوكو حرام، وقد أعلن مرارا مع قادته العسكريين أن الجماعة المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية هي بحكم المنتهية، لكن هجمات ما زالت تقع في مناطق نائية بشكل منتظم.

وأعلن فصيل "نور" الذي يطلق عليه اسم "الدولة الإسلامية في منطقة غرب أفريقيا"، الجمعة مسؤوليته عن هجوم في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي على قاعدة عسكرية نيجيرية، أدى إلى مقتل تسعة جنود.
    
كما أن الشكوي ظهر في فيديو جديد الثلاثاء متبنيا سلسلة من الهجمات الأخيرة في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو وبلدات مجاورة لها.

المصدر : الفرنسية