منتدى أميركا والعالم الإسلامي يواصل أعماله

منتدى أمريكا والعالم الإسلامي أعمال يومه الثاني في دورته الثالثة عشر في نيويورك (من موقع الخارجية القطرية)
وزير الخارجية القطري دعا خلال كلمته المجتمع الدولي إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمحاربة ظاهرة الإرهاب (موقع الخارجية القطرية)

يواصل منتدى أميركا والعالم الإسلامي أعمال يومه الثاني والأخير في دورته الـ13 في نيويورك، وستكون الجلسات مغلقة على مدار اليوم، ويركز المنتدى في دورته الحالية على تدابير محاربة ظاهرة الإرهاب.

وقد دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني المجتمع الدولي إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمحاربة ظاهرة الإرهاب.

وقال في افتتاح المنتدى أمس الأحد إن الفشل في معالجة الأسباب الاجتماعية والاقتصادية للعنف سيسهم في استمراره.

كما دعا الوزير القطري دول العالم الإسلامي والولايات المتحدة إلى ضرورة العمل على تعميق العلاقات القائمة على الحوار الدائم والصريح وعلى أسس الاحترام والتفاهم المتبادل التي يجب تكريسها كمبادئ للتعامل بين الدول.  

وأكد أن قطر تبذل جهودا متواصلة لترسيخ الحوار بين الحضارات والتعايش بين الأديان والثقافات المختلفة وأنشئت من أجل ذلك مؤسسات وطنية مثل مركز الدوحة لحوار الأديان، فضلا عن منتدى الدوحة السنوي، واستضيفت العديد من المؤتمرات واللقاءات التي تعزز هذا التوجه.

وأضاف الشيخ محمد بن عبد الرحمن أن منتدى أميركا والعالم الإسلامي كان أنشئ في 2002 تحت اسم مؤتمر الدوحة حول العلاقات الأميركية مع العالمين العربي والإسلامي، وذلك ضمن الجهود العالمية لمعالجة تبعات أحداث 11 سبتمبر.

وأضاف أن العلاقة المتميزة بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة تواجه تحديا كبيرا يتمثل في تسوية القضية الفلسطينية وإنهاء الصراع بمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا في هذا الصدد إلى استمرار الفشل في تحقيق السلام بسبب السياسات الانتقائية في تطبيق قرارات الشرعية الدولية والكيل بمكيالين وتفضيل فرض سياسة الأمر الواقع على مبادئ العدالة والإنصاف لتحقيق المصالح الضيقة القصيرة المدى.

يشار إلى أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كان قد حضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى الذي تنظمه اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات في وزارة الخارجية بدولة قطر، وتشارك فيه نخبة متميزة من السياسيين والمسؤولين والأكاديميين من الولايات المتحدة وأنحاء العالم الإسلامي.

المصدر : الجزيرة + وكالات