تركيا تستنكر فعالية لمنظمة "بي كي كي" بألمانيا

German Chancellor Angela Merkel greets Turkey's President Recep Tayyip Erdogan at the beginning of the G20 summit in Hamburg, Germany, July 7, 2017. REUTERS/Bernd Von Jutrczenka/POOL
ميركل وأردوغان خلال لقائهما على هامش قمة العشرين التي عقدت بمدينة هامبورغ قبل شهرين (رويترز-أرشيف)
استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الألماني لدى أنقرة أمس السبت للتعبير عن قلقها من "تجمع للمسلحين الأكراد" في كولونيا.

وقالت في بيان لها "نندد بقيام منظمات إرهابية تمثل امتدادا لـ حزب العمال الكردستاني بتنظيم تجمع بمدينة كولونيا الألمانية والسماح بدعاية إرهابية". وأضافت "نقلنا رد فعلنا بصيغة قوية لسفير ألمانيا لدى أنقرة الذي استدعي إلى الوزارة".

ويشير البيان فيما يبدو إلى احتجاج نظم يوم الثالث من سبتمبر/أيلول الجاري عندما تظاهر نحو 25 ألفا من مؤيدي الأكراد في كولونيا ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحمل بعضهم صور زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ذلك الحزب منظمة إرهابية، وهو محظور في ألمانيا.

يُذكر أن العلاقات الألمانية التركية تشهد توترا الفترة الأخيرة، على خلفية قضايا مختلفة بينها إيواء برلين "إرهابيين" تطالب تركيا بتسليمهم إليها، وآخرون محبوسون في تركيا تقول أنقرة إنهم على ارتباط بمنظمات إرهابية.

وفي هذه الأجواء من التوتر، أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مؤخرا أنها تؤيد وقف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي والمجمدة حاليا، مما أثار غضب الرئيس التركي. 

المصدر : وكالات