خامنئي يحذر من الإخلال بالاتفاق النووي

Iran's Supreme Leader Ayatollah Ali Khamenei delivers a speech during a ceremony marking the death anniversary of the founder of the Islamic Republic Ayatollah Ruhollah Khomeini, in Tehran, Iran, June 4, 2017. TIMA via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.
خامنئي: أي خطوة خاطئة لنظام الهيمنة حيال الاتفاق النووي ستواجه برد فعل من الجمهورية الإسلامية (رويترز)

قال المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي إن إيران سترد بقوة على أي "خطوة خاطئة" فيما يتعلق بالاتفاق النووي، في وقت أكد رئيس الجمهورية حسن روحاني أن الاتفاق يحظى بإجماع دولي.

ونقل التلفزيون الرسمي في إيران اليوم الأحد تحذير خامنئي بأن بلاده سترد بقوة على أي "خطوة خاطئة" من جانب الولايات المتحدة فيما يتعلق بالاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية، وذلك بعد أيام من تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترمب قال فيها إن إيران انتهكت روح الاتفاق.

وأضاف خامنئي أن "الشعب الإيراني يقف بثبات، وأي خطوة خاطئة لنظام الهيمنة حيال (الاتفاق النووي) ستواجه برد فعل من الجمهورية الإسلامية".

من جهته، قال رئيس الجمهورية حسن روحاني إن الاتفاق بشأن برنامج بلاده النووي يحظى بإجماع دولي، وإنه لصالح الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

ولدى مغادرة روحاني طهران إلى نيويورك -للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة– أشار إلى أن حل مشكلات المنطقة سياسي.

وكانت إيران قد توصلت يوم 14 يوليو/تموز 2015 إلى اتفاق مع مجموعة "5+1" ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية، وهو اتفاق يأتي استكمالا لـ اتفاق لوزان.

المصدر : الجزيرة + رويترز