نتنياهو يرغب بإعدام منفذي العمليات ضد الإسرائيليين

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting at his office in Jerusalem July 23, 2017. REUTERS/Abir Sultan/Pool
نتنياهو قال إن الأوان قد آن لوضع قانون يسمح بإعدام منفذي الهجمات (رويترز)

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن رغبته الشخصية في إعدام "القتلة الفلسطينيين الذين ينفذون عمليات ضد الإسرائيليين".

وقال نتنياهو خلال زيارة قام بها لتقديم العزاء لعائلة المستوطنين الثلاثة الذين قتلوا الجمعة الماضي في عملية طعن نفذها فلسطيني داخل مستوطنة حلميش شمال مدينة رام الله، إن "الأوان قد آن لفرض حكم الإعدام على الإرهابيين وإرساء قانون يسمح بذلك".

وأضاف في بيان "يجب الحصول على إجماع من القضاة، ولكنهم يريدون أيضا أن يعلموا ما موقف الحكومة من هذا الأمر. وموقفي بصفتي رئيس الوزراء هو أنه في هذه الحالة عندما يخص الأمر قاتلا سافلا لهذه الدرجة، فإنه يجب إعدامه".

وحكم الإعدام منصوص عليه في القانون الإسرائيلي، إلا أن سلطات البلاد لا تطبقه استنادا إلى تعاليم الدين اليهودي، وتكتفي بأحكام السجن لمدد طويلة تصل إلى مئات السنين.

والأحد الماضي، قال وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنه ينوي التوجه إلى المستشار القضائي للحكومة بطلب يوجه للنيابة العسكرية، بأن تطالب بحكم الإعدام لمنفذ عملية مستوطنة حلميش.

وقتل فلسطيني ثلاثة إسرائيليين وأصاب رابعا بجروح قبل أن يُصاب برصاص أحد الجيران في 22 يوليو/تموز الحالي في مستوطنة حلميش. ووقع هذا الهجوم إثر يوم دام استشهد فيه ثلاثة فلسطينيين وأصيب 450 آخرون بجروح، في مواجهات بين القوات الإسرائيلية ومتظاهرين في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلّتين.

المصدر : وكالات