دانفورد: التحالف السوري الروسي الإيراني لن يدوم

الجنرال جوزيف دانفورد قائد الأركان المشتركة للجيش الأميركي
الجنرال جوزيف دانفورد لا يرى تطابقا للأهداف بين روسيا وإيران على المدى البعيد في سوريا (الأوروبية)

قال قائد الأركان المشتركة للجيش الأميركي جوزيف دانفورد السبت إن الائتلاف الحالي بين النظام السوري وإيران وروسيا ليس من النوع الذي يدوم.

وأضاف خلال مداخلة أمام منتدى للشؤون الأمنية أن لإيران وروسيا أهدافا سياسية غير متطابقة على المدى البعيد في سوريا، وكلما طالت الحملة اتضحت تلك الاختلافات. وتابع دانفورد في مداخلته بمنتدى آسبن للأمن بولاية كولورادو الأميركية أنه يجوز القول إن روسيا وإيران تتنافسان على النفوذ هناك.

وأقر الجنرال الأميركي بأن طهران وموسكو متفقتان على فرض الاستقرار في سوريا، "ولكن ما تريده إيران في المنطقة مختلف عما ترغب فيه روسيا التي تطمح إلى وجود داخل سوريا على المدى البعيد متمثلا في قواعد عسكرية بحرية وجوية يشعّ منها نفوذها في الإقليم".

وقال إن إحدى المهام "الحرجة" المنوطة بالقوات الأميركية وحلفائها تتمثل في احتواء المقاتلين الأجانب "الذين يتدفقون على العراق وسوريا لمساندة تنظيم الدولة الإسلامية".

وشدد على أنه لا يمكن السماح لأولئك المقاتلين الأجانب بالفرار وتبني "أساليب حرب العصابات" وشن هجمات "إرهابية" في مناطق أخرى.

وعلى الرغم من أن تنظيم الدولة فقد معظم أراضيه في العراق، فإن الصراع لا يزال محتدما. وفي ذلك يقول الجنرال دانفورد إنه "لا يزال هناك قتال يتعين خوضه في العراق".

وكان منتدى آسبن للأمن قد اختتم أعماله أمس السبت بعد أربعة أيام من المداولات والمداخلات تحدث فيها كبار الخبراء الدوليين على رأسهم وزير الأمن الوطني الأميركي جون كيلي ومدير وكالة الأمن الوطني مايك روجرز.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية