فرنسا تدعو لحل الأزمة الخليجية بالحوار

France's Defence Minister Jean-Yves Le Drian (C) departs after meeting with U.S. Defense Secretary Leon Panetta (not pictured) during the International Institute for Strategic Studies (IISS) 11th Asia Security Summit in Singapore, June 2, 2012. The United States will move the majority of its warships to the Asia-Pacific in coming years and keep six aircraft carriers in the region, Secretary Panetta said on Saturday, giving the first details of a new U.S. military strategy. REUTERS/Jim Watson/Pool (SINGAPORE - Tags: POLITICS)
لو دريان سيجري محادثات مع نظيريه السعودي والقطري اليوم ومع ولي عهد أبو ظبي غدا(رويترز)

قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم إن فرنسا تريد حل الخلاف الدبلوماسي بين دول عربية وقطر بالحوار، وذلك بعد يوم من قطع السعودية والبحرين والإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة واتهامها بدعم جماعات إرهابية.

وأضافت الخارجية الفرنسية أنها تتمنى حل التوترات الراهنة عن طريق الحوار، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان سيجري محادثات مع نظيريه السعودي والقطري اليوم، ومع ممثل عن ولي عهد أبو ظبي غدا الأربعاء لبحث الأمر، كما سيسافر إلى مصر بعد غد الخميس.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين أنه لا توجد مساع فرنسية واضحة للوساطة بين طرفي الأزمة الخليجية.

وترتبط باريس بعلاقات اقتصادية وعسكرية كبيرة مع دول الخليج ومصر، كما تعمقت علاقاتها الاقتصادية مع قطر في سياق سعي السلطات الفرنسية لجذب الاستثمارات إلى اقتصادها.

وقال مجلس الوزراء السعودي اليوم إن الرياض اتخذت قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر نتيجة ما سماها بيان المجلس الانتهاكات الجسيمة التي مارستها السلطات في الدوحة بهدف "شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها، ولاحتضانها جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة".

ويوم أمس، أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رفض بلاده أي محاولة لفرض وصاية عليها، وقال إن قطع عدد من الدول الخليجية علاقاتها الدبلوماسية لن يؤثر على مسار الحياة الطبيعية في قطر.

المصدر : الجزيرة + رويترز