كوريا الشمالية تختبر محركا لصاروخ فضائي

An underwater test-fire of strategic submarine ballistic missile is pictured in this undated photo released by North Korea's Korean Central News Agency (KCNA) in Pyongyang on April 24, 2016. KCNA/via REUTERS/File Photo. ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THIS IMAGE. SOUTH KOREA OUT.
التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية مصدر قلق لواشنطن وحلفائها بالمنطقة (رويترز-أرشيف)

أفاد موقع إلكتروني متخصص بشؤون كوريا الشمالية اليوم الأربعاء أن بيونغ يانغ اختبرت مؤخرا محرك صاروخ فضائي صغيرا.
    
وقال مركز "38 نورث" التابع لجامعة جون هوبكينز في واشنطن إنه استنادا إلى صور التقطتها الأقمار الاصطناعية فإن كوريا الشمالية أجرت يوم 22 يونيو/حزيران الجاري "اختبارا على محرك صغير لصاروخ فضائي".
    
وأوضح الموقع أن صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية يوم 10 من الشهر الجاري لم تظهر أي استعدادات لإجراء هذه التجربة، ما يعني أن بيونغ يانغ "لديها القدرة الفنية واللوجستية على إجراء هذا النوع من التجارب من دون سابق إنذار".

وذكر الموقع أنه ليس واثقا تماما من أن التجربة التي جرت في سوهاي ـالموقع الكوري الشمالي المخصص لإطلاق صواريخ إلى الفضاء الخارجي لوضع أقمار اصطناعية بالمدارـ كانت لاختبار محرك صاروخ بالستي عابر للقارات.
    
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب دعا أول أمس الاثنين -إثر اجتماعه في البيت الأبيض برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي– إلى التسريع بمعالجة ملف كوريا الشمالية والتهديد الذي يشكله برنامجاها النووي والبالستي.   
 
وفي العاصمة الكورية الجنوبية سول، تعهد الرئيس مون جي إن أمس بأن تحقق حكومته نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية عبر استخدام كل وسائل الضغط كالعقوبات والحوار والمفاوضات، وذلك من خلال التعاون مع المجتمع الدولي.

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ العام الماضي إثر سلسلة من التجارب النووية وعمليات إطلاق الصواريخ التي قام بها النظام الكوري الشمالي.

المصدر : وكالات