مقتل 11 جنديا فلبينيا خطأ بغارة في معارك ماراوي

MARAWI CITY, PHILIPPINES - MAY 30: Smoke billows from the city center after an air attack by Philippine government troops on May 30, 2017 in Marawi city, southern Philippines. Philippine government troops are battling their way as they inch towards the city center where ISIS-linked militants have been holed for nearly a week. The fighting at Marawi city had forced around 85,000 people to seek refuge at evacuation centers in Marawi as the week long gun battles between I
غارة لسلاح الجوي الفلبيني في ماراوي قبل يومين ضمن معارك مستمرة منذ أسبوع (غيتي)

أفاد مراسل الجزيرة بمقتل 11 جنديا فلبينيا جراء غارة جوية نفذها سلاح الطيران خطأ بمدينة ماراوي جنوبي البلاد، وذلك خلال المعارك المستمرة منذ أسبوع مع مسلحين مرتبطين بـ تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال وزير الدفاع دلفين لورينزانا إن الحادث الذي أسفر أيضا عن سبعة جرحى في صفوف الجيش نتج عن سوء تنسيق أدى بسلاح الجو إلى شن غارة خاطئة على جنود بالجيش أثناء اشتباكات مع مسلحين من جماعة "ماوتي" في إقليم مينداناو.

وأضاف لورينزانا أن الجيش قد يعلق غاراته الجوية بعد هذا الحادث. لكن مراسل الجزيرة في ماراوي صهيب جاسم أفاد بأن الاشتباكات ما تزال مستمرة وأن الجيش دفع بمزيد من التعزيزات إلى المدينة التي تسكنها أغلبية مسلمة، وسط تعتيم إعلامي بشأن العمليات العسكرية.

قال الوزير اليوم الخميس إن "ثمانية أجانب لقوا مصرعهم وهم يقاتلون في صفوف الإسلاميين المتشددين ضد القوات الحكومية في جنوب الفلبين".

وترتفع حصيلة القتال خلال أسبوع إلى 141 شخصا، تسعون منهم من المسلحين، 32 من قوات الأمن و19 مدنيا، بالإضافة إلى نحو 190 ألف نازح.

وأشار المراسل نقلا عن مصادر عسكرية أن قناصة تنظيم الدولة يعيقون تقدم الجيش الذي بات يلجأ إلى القصف بالمروحيات.

وكان الجيش قد أعلن في وقت سابق عن سقوط عشرات القتلى من المسلحين خلال المعارك في ماراوي التي أصبح معظمها في أيدي القوات الحكومية، وفق قوله.

وقال الرئيس رودريغو دوتيرتي أمس الأربعاء إنه لن يجري محادثات مع الإسلاميين المقاتلين، وإنه عازم على إبقاء تنظيم الدولة خارج بلاده، وهو ما يعد تغيرا عن موقفه السابق عندما حث الأسبوع الماضي عناصر جماعة ماوتي على الحديث معه.

‪حوالي 190 ألفا نزحوا بسبب المعارك في مدينة ماراوي‬ حوالي 190 ألفا نزحوا بسبب المعارك في مدينة ماراوي (غيتي)
‪حوالي 190 ألفا نزحوا بسبب المعارك في مدينة ماراوي‬ حوالي 190 ألفا نزحوا بسبب المعارك في مدينة ماراوي (غيتي)

وتم إخلاء المدينة البالغ عدد سكانها مئتي ألف نسمة بصورة شبه تامة، وهناك ألفا مدني مازالوا عالقين في المناطق التي يسيطر عليها المسلحون.

في هذه الأثناء، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" إن هناك نحو خمسين ألف طفل شردتهم الحرب بماراوي، من بين أكثر من مئة ألف نازح بمراكز الإيواء، في ظل غياب للمنظمات الإنسانية الدولية حتى الآن.

واندلعت أعمال العنف عندما اجتاح عشرات المسلحين ماراوي ردا على محاولة قوات الأمن القبض على ايسنيلون هابيلون الذي يعتبر زعيم تنظيم الدولة في الفلبين، وهو أيضا من قادة جماعة أبو سياف المعروفة بعمليات الخطف للمطالبة بفدية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات