عشرات القتلى باشتباكات ماراوي جنوبي الفلبين

MARAWI CITY, PHILIPPINES - MAY 30: Smoke billows from the city center after an air attack by Philippine government troops on May 30, 2017 in Marawi city, southern Philippines. Philippine government troops are battling their way as they inch towards the city center where ISIS-linked militants have been holed for nearly a week. The fighting at Marawi city had forced around 85,000 people to seek refuge at evacuation centers in Marawi as the week long gun battles between I
الدخان يتصاعد من منطقة استهدفتها طائرات الجيش بمدينة ماراوي (غيتي)
قال المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية أرنستو أبيلا إن الاشتباكات بين القوات الحكومية والمسلحين في مدينة ماراوي أودت بحياة 19 مدنيا و15 من القوات الحكومية وأكثر من ستين من المسلحين، وأضاف أبيلا أن القوات الحكومية نفذت ضربات جوية لاستهداف مواقع المسلحين.

من جهته، قال متحدث باسم الجيش الفلبيني إن المسلحين في مندناو كانوا يخططون لتكثيف الهجمات في شهر رمضان المبارك للحصول على الاعتراف بهم كفرع إقليمي لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال قائد الجيش الفلبيني الجنرال إدواردو آنو إن المسلحين خططوا لإحراق مدينة ماراوي التي تعرف باسم المدينة الإسلامية والكائنة بإقليم مندناو جنوبي الفلبين.
  
وأوضح في بيان أصدره أمس الاثنين أن "مجموعة المسلحين خططوا لإشعال النار في جميع أنحاء مدينة ماراوي خلال شهر رمضان".

من جهته، قال ضياء ألونتو أديونغ المتحدث باسم مقاطعة لاناو ديل سور أمس إن القوات الحكومية نجحت في تطهير 85% من قطاعات المدينة من المسلحين.
  
وأضاف "الجميع يأملون في أن تنتهي هذه الأزمة في أسرع وقت ممكن، ونحن متفائلون بأن حل الأزمة سيكون سريعا وذلك نتيجة لتحركات قواتنا".
  
وأوضح أديونغ أن المنطقة الباقية التي تمثل 15% من مساحة المدينة التي يقطنها أكثر من مئتي ألف شخص لا يزال فيها انتشار كبير للمسلحين، كما أن بها "كثافة سكانية عالية مما يدعو للأسى"، حيث لا يزال آلاف السكان محاصرين داخلها.

وأسفر إعلان الأحكام العرفية في مدينة ماراوي عن نزوح قرابة 85 ألف شخص من المدينة. وذكر بيان صادر عن منطقة مندناو ذات الحكم الذاتي أمس أن 84 ألف و640 شخصا اضطروا للنزوح من مدينة ماراوي عقب إعلان الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي الأحكام العرفية في المنطقة، الثلاثاء الماضي.

وأعلنت السطات الفلبينية الثلاثاء الماضي فرض حالة الطوارئ بجزيرة "مندناو" جنوبي البلاد، على خلفية الاشتباكات في مدينة ماراوي الجنوبية بين القوات الحكومية و مقاتلي جماعة ماوتي، الذين حاصروا المدينة  بعد أن حاولت القوات الحكومية القبض على زعيم محلى لهذا التنظيم.
  
وقتل أكثر من مئة شخص في المعارك، بينهم 24 مدنيا على الأقل، و65 مسلحا من بينهم ستة على الأقل من المقاتلين الأجانب، وعشرون من القوات الحكومية، وذلك وفقا لما أعلنته السلطات.

المصدر : الجزيرة + وكالات