بريطانيا: نخوض مفاوضات بريكست كمفاوض لا متسول

Britain's Secretary of State for Leaving the EU David Davis speaks on the Marr Show in London, March 12, 2017. Jeff Overs/BBC handout via REUTERSFOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVESTHIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
ديفد ديفيس رفض ما يقال عن دفع بريطانيا مئة مليار يورو للاتحاد الأوروبي (رويترز-أرشيف)

قال وزير الخروج من الاتحاد الأوروبي في بريطانيا ديفد ديفيس إن بلاده لا تخوض مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" كمتسول بل كطرف مفاوض، رافضا احتمال دفع بريطانيا مئة مليار يورو للاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير -في تصريحات صحفية اليوم- أن "هناك جانبين في هذه المفاوضات، والطرف الآخر لن يحدد من يقوم بماذا".

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" ذكرت في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن فاتورة بريطانيا لتصفية حساباتها مع الاتحاد الأوروبي قد تصل إلى مئة مليار يورو، لكن ديفيس نفى علمه بذلك ووصف الأمر بأنه "أولى المناورات" من الاتحاد الأوروبي، لكنه اعترف في الوقت نفسه بأن مفاوضات الخروج ستكون صعبة.

وأضاف الوزير البريطاني، "في حال الخروج من الاتحاد (دون اتفاق) لن يتم دفع أي مبلغ، لكن لا أحد يريد هذه النتيجة. نريد اتفاقا ونعتقد أننا قادرون على التوصل إلى اتفاق.. قلنا بوضوح إننا سنحترم التزاماتنا الدولية وواجباتنا القانونية، لكن لن يحددها طرف لنا، ستكون موضع مفاوضات".

ليس عقابا
وردا على سؤال عن وسائل الضغط التي تملكها بريطانيا، قال ديفيس "متى خرجنا من الاتحاد سنكون السوق الخارجية الأكبر للاتحاد الأوروبي"، معتبرا أن "هذا الأمر مهم جدا بالنسبة لهم".

على الجانب الآخر، قال كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه -اليوم الأربعاء- إنه يجب على بريطانيا أن تفي بكافة تعهداتها فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد بموجب تسوية مالية واحدة، مضيفا أن "الأمر ليس عقابا ولا ضريبة خروج".

وخلال مؤتمر صحفي في بروكسل، قال بارنييه إن "البعض وجد أوهاما مفادها أنه لن يكون للبريكست أي آثار مادية على حياتنا، أو أن المفاوضات يمكن أن تجرى بسرعة".

المصدر : وكالات