الجيش الفلبيني يقر بصعوبة مهمته في ماراوي

Philippine Marines advance their positions as more soldiers reinforce to fight the Maute group in Marawi City in southern Philippines May 29, 2017. REUTERS/Erik De Castro
ماراوي باتت شبه خالية من السكان حيث تدرو ر المواجهات بين المسلحين والجيش الفلبيني (رويترز)

أقر رئيس أركان الجيش الفلبيني الجنرال إدواردو أنو بصعوبة استعادة السيطرة على مدينة ماراوي ذات الأغلبية المسلمة في جزيرة مينداناو جنوب البلاد والمحاصرة من قبل مسلحين إسلاميين.

وأرجع وجه الصعوبة إلى طبيعة المواجهة داخل المدينة شبه الخالية من السكان، مضيفا أن الجيش الفلبيني يقصف المناطق التي يتحصن فيها مسلحون أعلنوا ولاءهم لـ تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي المناطق المتاخمة لمدينة ماراوي المحاصرة، عززت القوات الحكومية اليوم الاثنين الإجراءات الأمنية هناك خشية تسلل عناصر مسلحة إليها.
 
ومن مدينة اليجان القريبة، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المقدم أليكس أدوكا قوله إنه مع هروب المزيد من السكان من ماراوي الواقعة على بعد ثمانمئة كيلومتر جنوب مانيلا، أمر الجيش بإغلاق المدينة حيث توجه معظم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إليها.
  
وقال أدوكا "إننا نكثف عملياتنا الأمنية ووفرنا مناطق احتواء حتى نتمكن من معالجة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بشكل صحيح".
  
وأشار إلى أنه في ظل استمرار الهجوم العسكري في ماراوي، فإن التقارير الاستخباراتية تظهر أن المسلحين يحاولون الفرار وأنهم في طريقهم بالفعل للخروج من منطقة الصراع.
  
وأضاف أنهم يحاولون الانسحاب، وهؤلاء الذين بإمكانهم المغادرة يمكنهم دخول اليجان عبر الاندساس بين اللاجئين، مضيفا "إننا نبذل قصارى جهدنا لضمان عدم انتشار الأنشطة الإرهابية". 
  
وقال الجيش إن هذا الصراع أدى لمقتل مئة شخص من بينهم 61 مسلحا وعشرين من القوات الحكومية و19 مدنيا. وما زال أكثر من ثلاثة آلاف شخص محاصرين بمناطق الصراع، وفقا لما ذكره الصليب الأحمر.

المصدر : وكالات