اعتقالات ببريطانيا والجيش ينتشر بالمواقع المهمة

نشرت بريطانيا نحو ألف من قوات الجيش لحماية الأماكن الاستراتيجية والمهمة في المملكة المتحدة، في حين اعتقلت الشرطة  ثلاثة أشخاص جنوبي مانشستر ضمن التحقيقات في التفجير الانتحاري بالمدينة. في غضون ذلك نفت أمانة المركز الإسلامي في مانشستر أن منفذ الهجوم الانتحاري كان يعمل معهم.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنه تقرر رفع مستوى التأهب الأمني إلى أعلى مستوياته للمرة الأولى منذ نحو عشرة أعوام، وأضافت أن هذه الخطوة تتضمن نشر نحو 5000 من الجيش لمساعدة الشرطة على أداء مهامها.

وذكرت وزارة الداخلية البريطانية أنه تم نشر 3800 جندي في شوارع بريطانيا للحيلولة دون وقوع هجمات، ونشر الجنود في مواقع حيوية، مثل قصر باكنغهام والبرلمان والسفارات الأجنبية، وقد أغلق مقر البرلمان البريطاني أمام الزوار بسبب تزايد التهديد الأمني.

وقالت متحدثة باسم شرطة مانشستر شمالي بريطانيا إن ثلاثة رجال اعتقلوا اليوم جنوبي المدينة في إطار التحقيقات بشأن هجوم مانشستر الذي تبناه تنظيم الدولة الإسلامية وأودى بحياة 22 على الأقل وجرح 64 آخرين.

‪الشرطة البريطانية اعتقلت ثلاثة أشخاص الأربعاء على خلفية تفجير مانشستر‬  (غيتي)
‪الشرطة البريطانية اعتقلت ثلاثة أشخاص الأربعاء على خلفية تفجير مانشستر‬ (غيتي)

هوية المنفذ
وأوضحت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد أن منفذ الهجوم داخل قاعة الاحتفالات مانشستر أريانا كان معروفا لدى أجهزة الأمن البريطانية، وأنه يحتمل ألا يكون قد نفذ الهجوم منفردا، وأضافت في تصريحات إذاعية إن أجهزة المخابرات والشرطة "تواصل جهودها لضمان حصولنا على كل المعلومات التي تحتاجها للحفاظ على أمننا".

وكانت الشرطة قد كشفت عن هوية منفذ هجوم مانشستر، وقالت إنه يدعى سلمان رمضان عبيدي، وإنه بريطاني من سكان مانشستر وأبويه ليبيان، ويبلغ من العمر 22 عاما. وأعلن تنظيم الدولة أن الهجوم نفذ بعبوات ناسفة.

وأوردت وسائل إعلام محلية أن المنفذ زار ليبيا لعدة أسابيع وعاد قبل أيام قليلة من الهجوم على قاعة الاحتفالات التي شهدت حفلا لمغنية بوب أميركية، وجرى التفجير عند أحد مداخل القاعة إبان مغادرة الحضور للحفل.

ويتحرى محققون بريطانيون عما إذا كان عبيدي سافر إلى ليبيا وما إذا كان اتصل بأفراد تنظيم الدولة الإسلامية هناك أو في سوريا، وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب اليوم إن محققين بريطانيين أبلغوا بلاده أن المشتبه به في تفجير مانشستر ربما سبق له السفر إلى سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات