ماي تتعهد بتوسيع حقوق العمال إذا فازت بالانتخابات

OXFORD, ENGLAND - MAY 15: British Prime Minister, and leader of the Conservative party, Theresa May (L) speaks to a stall holder during an election campaign walk about around Abingdon Market on May 15, 2017 in Oxford, England. The Conservatives have pledged a workplace rights expansionif they regain power. Britain will vote in a general election on June 8. (Photo by Justin Tallis- Pool/Getty Images)
ماي في حملة انتخابية بأحد أسواق مدينة أوكسفورد (غيتي)

تعهدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم بتوسيع حقوق الطبقة العاملة البريطانية ودعمها إذا ظل حزب المحافظين على رأس السلطة بعد الانتخابات العامة المقررة الشهر المقبل، في المقابل وعد زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن بخفض قائمة الذين ينتظرون العلاج في المستشفيات البريطانية.

وقالت ماي، التي عينت رئيسة للوزراء عقب تصويت البريطانيين لفائدة الخروج من الاتحاد الأوروبي، إنها تريد تحقيق فوز حاسم لحزبها في الانتخابات البرلمانية المقرر تنظيمها في 8 يونيو/حزيران المقبل لكي تقوي موقعها في مفاوضات بريكست، غير أن أحزاب المعارضة ببريطانيا قالت إن تعهد ماي هو جزء من حملتها لخداع الطبقة العاملة.

ووعدت رئيسة الوزراء البريطانية أثناء حملة انتخابية لها جنوبي البلاد بالحفاظ على الضمانات الأوروبية لحقوق العمال وتمثيلهم في مجالس إدارة الشركات وحماية معاشات التقاعد من الممارسات غير المسؤولة التي يقوم بها بعض رؤساء الشركات.

فوارق الأجور
كما تعهدت ماي بوضع خطط لمعالجة الفوارق في الأجور بين مختلف الأعراق والأعمار، وقالت إنها خطط حزبها ستحقق أكبر توسيع لحقوق العمال تقوم به حكومة ترأسها حزب المحافظين في التاريخ البريطاني.

‪زعيم حزب العمال يخاطب حشدا في مدينة ليدز لإقناعهم بالتصويت للحزب في الانتخابات العامة‬ (رويترز)
‪زعيم حزب العمال يخاطب حشدا في مدينة ليدز لإقناعهم بالتصويت للحزب في الانتخابات العامة‬ (رويترز)

بالمقابل، اتهم حزب العمال ماي بإطلاق "تعهدات سخيفة"، وقال رئيس الحملات الانتخابية والانتخابات في الحزب أندرو غويين إن رئيسة الوزراء تخادع الطبقة العاملة، مضيفا أن المحافظين عمدوا في السنوات السبع الماضية إلى منح الأسبقية لفئات قليلة وعارضوا مقترحات حزب العمال بمنح العمال حقوقا أكثر، وأبقوا على الأجور جامدة ما أسهم في تدهور أحوال الناس.

ووعد زعيم حزب العمال بخفض قائمة الذين ينتظرون العلاج في المستشفيات البريطانية بنحو مليون شخص مع حلول عام 2020، وقال كوربن في تجمع انتخابي في مدينة ليفربول إنه في حال فوز حزبه بالانتخابات فسيزيد من ميزانية هيئة الصحة العامة بمبلغ 37 مليار جنيه إسترليني (47 مليار دولار).

وأضاف كوربن أنه سيزيد مخصصات الاستثمار بهيئة الصحة العامة بعشرة مليارات جنيه إسترليني
(12.8 مليار دولار)، بما فيها استثمار في الأنظمة التكنولوجية للهيئة التي تعرضت لهجوم إلكتروني كبير الجمعة الماضي.

المصدر : الجزيرة + رويترز + غارديان