تسريب البرنامج الانتخابي لحزب العمال البريطاني

Britain's opposition Labour Party's shadow Chancellor of the Exchequer John McDonnell arrives at a meeting after Labour's election manifesto was leaked to the media, in London May 11, 2017. REUTERS/Hannah McKay
وزير حكومة الظل جون ماكدونال وصف برنامج حزبه الانتخابي بأنه تقدمي وعصري (رويترز)

تعرض برنامج حزب العمال البريطاني للانتخابات العامة المقررة في الثامن من يونيو/حزيران المقبل للتسريب قبيل أيام من إعلانه رسميا.

وقالت صحيفة تلغراف التي نشرت مسودة البرنامج المسرب إن أهم النقاط التي اطلعت عليها هي عزم الحزب إعادة تأميم قطاعات الطاقة والسكك الحديدية والبريد وإلغاء رسوم التعليم الجامعي ومنح النقابات العمالية نفوذا كبيرا.

كما تضمنت المسودة الموافقة على تجديد منظومة الصواريخ النووية من الغواصات (ترايدنت)، وعدم التراجع عن قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (البريكست) وضمان حقوق مواطني الاتحاد في الإقامة والعمل في بريطانيا.

واعتبر البعض أن حزب العمال المعارض يسعى من خلال هذا البرنامج إلى إعادة بريطانيا إلى حقبة السبعينيات، غير أن وزير المالية في حكومة الظل العمالية جون ماكدونال يرى عكس ذلك، واصفا البرنامج بالتقدمي العصري الذي سيحدث تحولا كبيرا في البلاد، اجتماعيا واقتصاديا.

وجاء في الوثيقة أن "حزب العمال يقر بأن الرحيل عن الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق سيكون أسوأ احتمال ممكن لبريطانيا وسيلحق أضرارا كبيرة باقتصادنا"، لذلك "نرفض خيارا دون اتفاق وسنتفاوض حول إجراءات انتقالية لتفادي تعريض الاقتصاد البريطاني للخطر".

وتشير استطلاعات الرأي إلى تراجع شعبية هذا الحزب ربما بسبب غياب إعلان زعيمه جيريمي كوربن لخط واضح حول البريكست.

وكان كوربن قد رفض الثلاثاء التعليق على سؤال لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حول ما إذا كانت بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي في حال توليه رئاسة الحكومة.

ورفض متحدث باسم الحزب التعليق على التسريب قائلا إن الوثيقة كانت لا تزال بحاجة إلى موافقة نحو ثمانين شخصية من الحزب قبل إعلانها رسميا الأسبوع المقبل على الأرجح.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية