11 قتيلا بكراكاس والمعارضة تتوعد بالتصعيد

People holding placards gather outside the wake of Paola Ramirez, a student who died during a protest, in San Cristobal, Venezuela April 20, 2017. The placards read, (Front L-R)
عائلة طالب قتل في احتجاجات بفنزويلا ضد الرئيس نيكولاس مادورو تطالب بتطبيق العدالة في حق القتلة (رويترز)

أعلنت النيابة العامة الفنزويلية الجمعة مقتل 11 شخصا في العاصمة كراكاس خلال مواجهات اندلعت أثناء مظاهرات مناهضة للرئيس نيكولاس مادورو ليلة الجمعة، وارتفع  عدد القتلى خلال المظاهرات التي بدأت مطلع الشهر الجاري إلى عشرين شخصا.

وذكرت النيابة في بيان لها أن بعض القتلى الـ11 قضى بسبب صعقهم بالتيار الكهربائي، والبعض الآخر قتل بالرصاص، بينما أصيب ستة آخرون بجروح خلال أعمال عنف وقعت في حي "إل فال" جنوب غرب كراكاس.

وعاشت كراكاس الخميس مواجهات بمناطق عدة، وأكثرها وقع في حي "إل فال" الذي يسكنه أشخاص من الطبقة العاملة، حيث تعرضت محال تجارية للهجوم وأغلقت الشوارع وأشعلت النيران، واستخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين.

و تتهم المعارضة مادورو بإطلاق يد القوات الأمنية في الولايات ورجال العصابات المسلحين لقمع المتظاهرين، وتتوعد بمواصلة الاحتجاجات المطالبة بتنحي الرئيس وإجراء الانتخابات.

ويحمل المتظاهرون المسؤولية للرئيس مادورو في الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد والنقص في المواد الغذائية والأدوية والحاجات الأساسية، بينما يتهم مادورو الولايات المتحدة بدعم هذه المظاهرات سعيا منها لإقصائه.

يذكر أن المحكمة العليا في فنزويلا استولت في 31 مارس/آذار الماضي على صلاحيات الجمعية الوطنية (البرلمان) الذي يسيطر عليه معارضو حكومة مادورو، بذريعة "عدم قانونيتها وعدم قدرتها على القيام بمسؤولياتها البرلمانية".

لكن المحكمة تراجعت عن قرارها المذكور في فاتح أبريل/نيسان الجاري بعد ردود أفعال غاضبة على قرارها.

المصدر : وكالات