استطلاع يرجح صعود ماكرون ولوبان للجولة الثانية

Emmanuel Macron, head of the political movement En Marche !, or Onwards !, and candidate for the 2017 French presidential election, attends a campaign political rally at the AccorHotels Arena in Paris, France, April 17, 2017. REUTERS/Christian Hartmann
ماكرون دافع خلال مهرجانه الانتخابي عن "فرنسا مفتوحة وواثقة" (رويترز)

أظهر استطلاع فرنسي أن مرشح الوسط إيمانويل ماكرون سيتصدر نتائج انتخابات الرئاسة الفرنسية في الجولة الأولى متقدما على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان مع تقدم الاثنين على المرشح المحافظ فرانسوا فيون والمرشح اليساري جان لوك ميلانشون.

وقال الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة إيلاب لصالح مجلة لو إكسبريس إن المرشح ماكرون سيفوز بنسبة 24% من الأصوات يوم الأحد صعودا من 23.5% في آخر استطلاع أجري قبل أسبوع.

وتحسنت نسبة لوبان قليلا لترتفع إلى 23% من 22.5% مما يضعها مع ماكرون على طريق المواجهة في جولة الإعادة في السابع من مايو/ أيار، ورجح الاستطلاع فوز ماكرون في تلك المواجهة بنسبة 62% مقابل 38% لمنافسته لوبان.

وكشف الاستطلاع عن تراجع فيون وميلانشون قليلا بعد أن اقتربا من ماكرون ولوبان في الاستطلاعات الأخيرة، إذ توقع أن تنخفض نسبة الأصوات التي سيحصل عليها فيون في الجولة الأولى إلى 19.5% من 20% الأسبوع الماضي، وكان هذا أفضل أداء في استطلاع منذ مزاعم في فبراير/شباط بأنه دفع من أموال الدولة لأفراد عائلته مقابل أعمال وهمية.

وحقق المرشح اليساري ميلانشون مكاسب قوية خلال الشهر الماضي بعد أداء جيد في مناظرات تلفزيونية، لكنه تراجع قليلا إلى 18% في هذا الاستطلاع.

الاستطلاع رجح أن تنافس مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية (رويترز)
الاستطلاع رجح أن تنافس مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية (رويترز)

أصوات المترددين
وفي وقت تشير استطلاعات الرأي إلى تقلّص الفارق بين المرشحين البارزين، لا تزال نسبة المترددين كبيرة بين الناخبين، إذ يسعى المرشحون لاستحداث ديناميكية جديدة في السباق الانتخابي لحسم أصوات المترددين لصالحهم.

وخلال أكبر تجمع انتخابي في حملته بعد ظهر أمس الاثنين في قاعة تتسع لعشرين ألف شخص، قال ماكرون "الأحد سنفوز، وسيكون ذلك بداية لفرنسا جديدة"، ودافع ماكرون عن فرنسا "مفتوحة وواثقة، يتسلّم جيل جديد المسؤوليات".

من جهتها، ألقت لوبان خطابا هجوميا في قاعة كبيرة للحفلات في باريس، وقالت "الفرنسيون لديهم حقوق في وطنهم" وسط هتافات "نحن في بلادنا".

المصدر : الجزيرة + وكالات