بنغلاديش تعدم ثلاثة أدينوا باستهداف سفير بريطانيا

Police guard Mufti Abdul Hannan (2nd R), alleged leader of the Bangladesh chapter of the Islamist militant group Harkatul Jihad, outside a court in Dhaka October 2, 2005. Hannan was arrested at a hideout in Dhaka. He has been hiding since July 2000 after police found a powerful bomb, believed to be planted by Harkatul Jihad activists, near a rally that former Prime Minister Sheikh Hasina addressed in western Kotalipara area. REUTERS/Rafiqur Rahman
مفتي عبد الحنان (الثاني من اليمين) محاطا بعناصر من الشرطة أثناء اعتقاله عام 2005 (رويترز-أرشيف)

نفذت السلطات في بنغلاديش حكم الإعدام شنقا في ثلاثة أشخاص أدينوا بالضلوع في هجوم بقنابل وقع عام 2004، وأصيب فيه السفير البريطاني في داكا.

وتم تنفيذ الحكم في زعيم تنظيم حركة الجهاد الإسلامي مفتي عبد الحنان (60 عاما) واثنين آخرين يوصفان بأنهما مساعدان له، وهما ديلوار حسين وشريف شهيد الإسلام. وكانت المحكمة العليا قد أقرت الشهر الماضي أحكام الإعدام التي صدرت عام 2008.

وبينما أعدم عبد الحنان وأحد الرجلين في سجن كاشيمبور على مشارف دكا، أعدم الثالث في سجن مدينة سيلهيت شمال شرقي البلاد. وقال وزير الداخلية أسد الزمان خان إن التنفيذ تم في الساعة العاشرة من مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي (الرابعة عصرا بتوقيت غرينتش).

وفي وقت سابق رفض الرئيس البنغالي التماسا تقدم به المحكوم عليهم. وأدين الرجال الثلاثة بتنفيذ الهجوم على معبد في مدينة سيلهيت، الذي أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة آخرين بينهم السفير البريطاني أنور تشودري المولود في بنغلاديش.

كما أن مفتي عبد الحنان متهم بالضلوع في هجمات أخرى بينها هجوم وقع عام 2004 أمام مكتب رئيسة الوزراء الحالية الشيخة حسينة، وقتل فيه عشرون شخصا. وقالت حسينة إن الهجوم كان محاولة لاغتيالها.

يذكر أن بنغلادش أعدمت العديد من قادة الجماعة الإسلامية بتهمة ارتكاب جرائم حرب خلال حرب الانفصال عن باكستان في سبعينيات القرن الماضي.

المصدر : وكالات