ارتفاع عدد قتلى إعصار مدغشقر إلى 38

صورة نشرتها ناسا للإعصار الذي ضرب مدغشقر
صورة جوية نشرتها وكالة ناسا للإعصار الذي ضرب مدغشقر (الجزيرة)

قالت وكالة إدارة الكوارث في مدغشقر إن عدد قتلى الإعصار "إيناو" الذي ضرب البلاد ارتفع من خمسة إلى 38، في وقت أدت الكارثة إلى نزوح 153 ألف شخص.

وضرب الإعصار الاستوائي صباح الثلاثاء الساحل الشمالي الشرقي لمدغشقر المنتج للفانيليا، وترافق مع طوفان أمطار ورياح عاتية تصل سرعتها إلى 290 كلم في الساعة، ودمر طرقا وقطع خطوط الاتصال وبدأ يضعف وهو يجتاح الجزيرة، وهو أقوى إعصار يضرب مدغشقر منذ عام 2012.

وقال المكتب الوطني لإدارة الأخطار والكوارث بمدغشقر أمس الجمعة إن من بين الضحايا من قتل جراء انهيارات أرضية ناجمة عن الكارثة، وأضاف أن 180 شخصا أصيبوا. ووفق الهيئة نفسها فإن 153 ألف شخص نزحوا، ولجأ 53 ألفا و172 شخصا إلى مراكز إيواء أقيمت في مختلف أرجاء البلاد، ومن بين المتضررين 53 ألفا في العاصمة تناناريف.

ويتوقع الهلال الأحمر أن يناهز عدد المنكوبين في مدغشقر جراء الإعصار سبعمئة ألف، وقد جندت المؤسسة المذكورة خمسمئة متطوع لمساعدين المتضررين من الكارثة.

وكان الإعصار الاستوائي "جيوفانا" والعاصفة الاستوائية "إيرينا" قد ضربا البلاد عام 2012 ما أودى بحياة 112 شخصا إضافة إلى تسعين ألف منكوب.

وضرب "إيناو" مدغشقر في وقت تعاني فيه البلاد موجة جفاف حادة، أدت إلى ارتفاع سعر الأرز الغذاء الأساسي للسكان، ما نجم عنه نقص كبير في المواد الغذائية خصوصا المناطق الجنوبية للجزيرة الكبيرة.

المصدر : وكالات