سول: أمن وخارجية كوريا الشمالية دبرا مقتل نام

Lt. Gen. Kim Hwang-rok, head of the Defense Ministry's intelligence department, gives a briefing on the recent murder of North Korean leader Kim Jong-un's half brother Kim Jong-nam at the National Assembly's intelligence committee in Seoul, South Korea, 27 February 2017. A man named Kim Chol, an alias used by Kim Jong-nam, a half-brother of North Korean leader Kim Jong-un, was killed with a highly toxic chemical weapon known as VX nerve agent, Malaysian police said
رئيس الاستخبارات الكورية الجنوبية يقدم للبرلمان نتائج تقرير حول مقتل نام (الأوروبية)

قال نواب برلمانيون في كوريا الجنوبية تلقوا تقريرا من جهاز المخابرات في بلادهم إن مقتل كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون جاء بتدبير من وزارتي أمن الدولة والخارجية في كوريا الشمالية.

ونقل النواب عن التقرير أن أربعة من بين ثمانية كوريين شماليين مشتبه بهم في التورط بمقتل نام  مسؤولون في وزارة أمن الدولة بينما يعمل اثنان منهم في وزارة الخارجية.

وقال مسؤولون في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في وقت سابق إن مقتل كيم جونغ نام جاء على يد عملاء من كوريا الشمالية في مطار كوالالمبور الدولي في ماليزيا في 13 فبراير/شباط الحالي. ولم تعترف كوريا الشمالية بمقتله.
 
وكان وزير الصحة الماليزي سوبرامانيام ساثاسيفام قد أعلن أمس الأحد أن جرعة سم أعطيت لنام قتلته في غضون 20 دقيقة.

ورجح الوزير الماليزي أن تكون هذه الجرعة العالية من مادة (VX) قد أثرت على القلب والرئتين وسائر أجهزة الجسم الحيوية، وتوقع أن تكون الجرعة المستخدمة في قتل نام أكثر من 10 مليغرامات من المادة المذكورة.

المصدر : وكالات