السماح لآلاف في كاليفورنيا بالعودة لمنازلهم

Trucks carry rocks as water is released from the Lake Oroville Dam after an evacuation order was lifted for communities downstream from the dam in Oroville, California, U.S. February 14, 2017. REUTERS/Jim Urquhart
خطر الفيضان كان يتعلق بقناة التصريف في سد ليك أوروفيل في كاليفورنيا (رويترز)

سمحت السلطات في كاليفورنيا أمس الثلاثاء لعشرات الآلاف من السكان بالعودة إلى منازلهم بعد أن كانوا قد أمروا بالجلاء بسبب مخاوف من انهيار أحد السدود في الولايات المتحدة والتسبب في فيضان هائل.

وقال مسؤولون إن خطر حدوث فيضان تراجع ومن ثم غيروا أمر الإجلاء الإجباري إلى مجرد تحذير بعد تمكن طواقم الصيانة بالولاية من رأب صدع نظام تالف لسد ليك أوروفيل الضخم وتصريف أحواضه قبل معاودة هطول الأمطار.

وكان المسؤولون قد أمروا 188 ألف شخص يعيشون قرب النهر في منطقة أوروفيل بالجلاء يوم الأحد، بعدما قالت السلطات إن أضرارا لحقت بقناة تصريف المياه الفائضة عن السد، مما قد يتسبب في فيضانات تغرق المناطق الريفية على طول نهر فيذر.

وقال المصدر ذاته إن الخطر الأكبر كان يتعلق بقناة التصريف في حالة الطوارئ التي خضعت لإصلاحات عاجلة في الأيام الماضية، وأضافوا أن القناة الأساسية لا يزال ممكنا استخدامها رغم تضررها.

ومن جهتها، قالت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية إن من المتوقع هطول مزيد من الأمطار اليوم الأربعاء على أقرب تقدير وحتى يوم الأحد، لكن إدارة الموارد الطبيعية في الولاية قالت إن العواصف المرتقبة لن تهدد قناة تصريف فائض المياه على الأرجح.

وتلقى المتضررون مزيدا من الأنباء الجيدة من الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي أعلن حالة الطوارئ في الولاية التي تجيز لوكالة إدارة الطوارئ الاتحادية ووزارة الأمن الداخلي تنسيق جهود الإغاثة.

المصدر : رويترز