بوتين يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية العام المقبل

Russian President Vladimir Putin addresses the audience at a car-making factory in Nizhny Novgorod, Russia, December 6, 2017. Sputnik/Michael Klimentyev/Kremlin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.
بوتين أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية أمام جمع من عمال مصنع للسيارات (رويترز)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة والمرتقب تنظيمها في مارس/آذار 2018، والتي قد تبقيه في سدة الحكم لولاية رابعة حتى العام 2024 في حال فوزه، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيفوز فيها بسهولة.

وقال بوتين (65 عاما) في لقاء مع عمال مصنع للسيارات في مدينة نيشني نوفجورود "أعلن ترشيحي لمنصب رئيس روسيا"، وأضاف أن "روسيا ستواصل المضي قدما. وفي هذه الحركة إلى الأمام لن يوقفها أحد أبدا". ومنذ العام 2000 كان بوتين إما رئيسا لروسيا أو رئيسا لوزرائها.

وكان بوتين أبقى نواياه بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة موضع ترقب قبل ساعات في منتدى متطوعين لمختلف المنظمات غير الحكومية في موسكو، واعدا بأن يتخذ "في وقت قريب جدا" قرارا بشأن ترشيحه.

وردا على متطوع سأله في وقت سابق عن احتمال مشاركته في الانتخابات الرئاسية بعد أربعة أشهر، أجاب بشكل مبهم "سأكون دائما معكم"، وأضاف بوتين أمام آلاف الشبان المتطوعين أنه "دائما قرار بالغ الأهمية لأي شخص، لأن الحافز يجب أن يأتي فقط من الرغبة في جعل الحياة أفضل في هذا البلد".

الأنصار والمعارضون
ويحظى بوتين بنسبة تأييد كبيرة في صفوف الرأي العام الروسي تناهز 80%، وقد كان قراره اليوم الترشح للانتخابات الرئاسية متوقعا، ويصف أنصار بوتين بأب الأمة الروسية الذي أعاد للبلاد مجدها وزاد من نفوذ موسكو في العالم بتدخلاتها العسكرية في كل من سوريا وأوكرانيا.

بالمقابل، يتهم معارضو بوتين الرئيس الروسي بأنه على رأس نظام استبدادي فاسد، وبأنه أقدم على تدخل غير قانوني بضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى روسيا عام 2014، وهي خطوة أدت إلى عزلة دولية لروسيا في هذا الموضوع.

المصدر : وكالات