إنقاذ مئات المهاجرين من الغرق في المتوسط

Migrants are seen at the centre of the Anti-Illegal Immigration Authority, in Tripoli, Libya August 17, 2017. REUTERS/Ismail Zitouny
خفر السواحل الإيطالي يتحدث عن تراجع أعداد المهاجرين القادمين من ليبيا (رويترز-أرشيف)

أنقذت منظمة إسبانية غير حكومية أكثر من 130 مهاجرا غير نظامي أثناء محاولتهم العبور من ليبيا باتجاه إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط، من بينهم 12 امرأة إحداهن حامل، إضافة إلى أكثر من 20 طفلا.

وكانت البحرية الإيطالية قد أعلنت أيضا إنقاذ أكثر من 250 مهاجرا خلال اليومين الماضيين كانوا يواجهون خطر الغرق أثناء محاولتهم العبور عبر المتوسط على متن زورق مطاطي كبير ومركبين خشبيين، مشيرة إلى أن سفينة تتبع منظمة غير حكومية ساهمت في عمليات الإنقاذ.
 
ولفت خفر السواحل الإيطالي إلى أن وتيرة توافد المهاجرين على إيطاليا تراجعت منذ يوليو/تموز الماضي بواقع الثلثين بعد أن ضغط مسؤولون أمميون على مهربي البشر في مدينة صبراتة الليبية لمنع انطلاق القوارب غير القانونية المتوجهة إلى السواحل الإيطالية.

وفي منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن قرابة 161 ألف مهاجر ولاجئ وصلوا إلى أوروبا بحرا هذا العام، وأن 75% منهم وصلوا إلى إيطاليا، في وقت وصل الباقون إلى اليونان وقبرص وإسبانيا، كما غرق ثلاثة آلاف شخص خلال هذه الرحلات.

المصدر : وكالات