قتيل و12 مصابا بهجوم على القوة الدولية بالكونغو

Peacekeepers serving in the United Nations Organization Stabilization Mission in the Democratic Republic of the Congo (MONUSCO) stand guard in a formation following recent demonstrations in Beni in North Kivu province, October 23, 2014. Congolese troops and United Nations peacekeepers fired live rounds to disperse hundreds of people protesting outside a U.N. base in the eastern Congolese town of Beni on Wednesday, a Reuters witness said. Crowds gathered at the U.N. base calling for peacekeepers to leave the town after two people were shot dead during a protest over the U.N. mission's failure to stem violence blamed on Ugandan rebels that has killed dozens of civilians in recent weeks. REUTERS/Kenny Katombe (DEMOCRATIC REPUBLIC CONGO - Tags: SOCIETY CIVIL UNREST CRIME LAW)
مجموعة من جنود البعثة الأممية العاملة في الكونغو (رويترز-أرشيف)
قتل أحد جنود السلام التابعين لبعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأصيب 12 آخرون في هجوم شنته حركة أوغندية تدعى "القوات الديمقراطية المتحالفة"، على قاعدة للمنظمة الدولية في شرق البلاد.
 
وقالت ناطقة باسم البعثة اليوم الاثنين إن "قاعدة مامونديوما تعرضت لهجوم بين كامانغو ومباو"، مشيرة إلى أن الهجوم وقع في منطقة أرض بيني التابعة إداريا لشمال كيفو، التي شهدت معارك عنيفة أمس الأحد بين المجموعة الأوغندية المسلحة والجيش الكونغولي.
 
وأوضحت البعثة أن القوة التابعة للأمم المتحدة "انتشرت في المنطقة برا وجوا"، ونقل الجنود الجرحى إلى مستشفى البعثة في غوما كبرى مدن شمال كيفو، مضيفة أن "اجتماع أزمة" سيعقد في مقرها بالعاصمة الكونغولية كينشاسا.

واستأنفت "القوات الديمقراطية المتحالفة" هجومها منذ أيام في أرض بيني الواقعة في شرق الكونغو، حيث تنشط مجموعات مسلحة منذ أكثر من عشرين عاما بعد حملة الإبادة في رواندا في 1994.

وقال ناطق باسم الجيش الكونغولي إن معارك عنيفة جرت أمس الأحد بين الجيش الكونغولي ومسلحين من "القوات الديمقراطية المتحالفة" على محور مباو كامانغا.

 
وقال المسؤول الإداري لأرض بيني إن القوات الديمقراطية المتحالفة هاجمت أول أمس السبت حوالي عشرة درّاجات أجرة للنقل بين كامانغو ومباو.

وقال أميزي كالوندا إن "نحو عشرين شخصا فقدوا. لا نعرف ما إذا كانوا قتلوا أو محتجزين من قبل القوات الديمقراطية المتحالفة".

و"القوات الديمقراطية المتحالفة" تضم متمردين موجودين في شرق الكونغو الديمقراطية منذ عام 1995، تحملهم الحكومة الكونغولية وبعثة الأمم المتحدة مسؤولية مجازر أودت بحياة أكثر من سبعمئة شخص في منطقة بيني منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014.

المصدر : الفرنسية