الحكومة التركية تبحث جدوى وجود التحالف بإنجيرليك

A U.S. Air Force Boeing KC-135R Stratotanker aerial refueling aircraft lands at Incirlik air base in Adana, Turkey, August 10, 2015. The United States sent six F-16 jets and about 300 personnel to Incirlik Air Base in Turkey on Sunday, the U.S. military said, after Ankara agreed last month to allow American planes to launch air strikes against Islamic State militants from there. REUTERS/Murad Sezer
طائرة شحن للجيش الأميركي رابضة في قاعدة إنجرليك جنوب تركيا (رويترز-أرشيف)

كشف نائب رئيس الوزراء التركي أن حكومة أنقرة تبحث جدوى وجود قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في قاعدة إنجرليك الجوية (جنوب البلاد)، ويسلط هذا التصريح الضوء على إحباط تركيا مما تعدّه تقصيرا في تقديم الدعم لعملياتها في شمال سوريا.

وقال ويسي قايناق لقناة الخبر التلفزيونية التركية اليوم الخميس إن مسألة قاعدة إنجيرليك الجوية التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي (ناتو) والتحالف الدولي مدرجة على جدول أعمال حكومته.

ويأتي هذا التصريح بالتزامن مع إعلان إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم أن أنقرة أبلغت مسؤولين أميركيين أنها لم تتلق دعما كافيا في معركتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية في 45 يوما الأخيرة، وتتوقع مساندة كاملة لمحاولتها طرد عناصر التنظيم من بلدة الباب السورية.

وقال كالين لمحطة "كانال 24" التلفزيونية إن لديه انطباعا بأن إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب ستكون أكثر مراعاة "للحساسيات" التركية.

وتساءلت تركيا عن سبب عدم دعم الولايات المتحدة -التي تقدم المساعدة لوحدات حماية الشعب الكردية- لعمليتها الأخيرة حول بلدة الباب السورية.

وبدأ الجيش التركي عملية واسعة شمال سوريا في أغسطس/آب الماضي لطرد مقاتلي تنظيم الدولة من المنطقة قرب حدودها ومنع المسلحين الأكراد بقيادة وحدات حماية الشعب من السيطرة على الأرض بعد رحيلهم.

الجيش التركي يدعم الفصائل السورية في معركتها للسيطرة على مدينة الباب التي يسيطر عليها تنظيم الدولة (الجزيرة)
الجيش التركي يدعم الفصائل السورية في معركتها للسيطرة على مدينة الباب التي يسيطر عليها تنظيم الدولة (الجزيرة)

الموقف الأميركي
في المقابل، قال متحدث باسم الجيش الأميركي أمس الأربعاء إن واشنطن تجري محادثات مع أنقرة بشأن تقديم الدعم في المستقبل حول بلدة الباب، وإن من المرجح أن يكون هناك "نوع من الدعم المستمر". 

وأوضح العقيد الأميركي جون دوريان المتحدث باسم التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة استعداد التحالف لدعم عمليات الجيش التركي في شمال سوريا، وقال عبر اتصال من بغداد "لا يمكنني تقديم تفاصيل حول نوع الدعم" الذي عرضه التحالف على تركيا، لكن "هذه النقاشات جارية والأتراك يعلمون ما يمكن أن يفعله" الحلفاء.

ورأى دوريان الأربعاء أن لقاعدة إنجرليك "قيمة لا تقدر" في عمليات التحالف ضد تنظيم الدولة، وأوضح أن "العالم برمته أصبح أكثر أمانا بفضل العمليات التي انطلقت" من هذه القاعدة.

والأسبوع الفائت نفذت طائرات التحالف "استعراض قوة" قرب مدينة الباب بطلب من القوات التركية الميدانية، دون استخدام أسلحتها.

ولم يوضح أي من التحالف أو تركيا أسباب عدم دعم التحالف للقوات التركية في سوريا، لكن المؤشرات التي يسربها المسؤولون الأميركيون تعكس رغبة واشنطن في ضمان ألا تستهدف أنقرة في محيط الباب "قوات سوريا الديمقراطية" بقيادة الأكراد، الذين تعدهم واشنطن حليفا أكثر فعالية في سوريا، ويهاجمون حاليا معاقل تنظيم الدولة في محيط الرقة.

المصدر : وكالات