نزوح مئات الآلاف من جنوب السودان لإثيوبيا

Residents displaced due to the recent fighting between government and rebel forces in the Upper Nile capital Malakal wait at a World Food Program (WFP) outpost where thousands have taken shelter in Kuernyang Payam, South Sudan, May 2, 2015. REUTERS/Denis Dumo
صورة أرشيفية لمواطنين من جنوب السودان فروا من مناطقهم بإقليم أعالي النيل بسبب الحرب وسوء الأوضاع الأمنية والغذائية (رويترز)

أفاد تقرير أممي بأن نحو 53 ألفا من مواطني دولة جنوب السودان فروا من إقليم أعالي النيل إلى إثيوبيا المجاورة منذ سبتمبر/أيلول الماضي بسبب تفاقم الأوضاع الأمنية وانعدام الغذاء.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن بيان صادر من مكتب تنسيق العمليات الإنسانية التابع للأمم المتحدة في جنوب السودان اليوم الأربعاء، أن 52 ألفا و841 مواطنا من جنوب السودان عبروا الحدود الشرقية إلى إقليم قمبيلا الإثيوبي منذ ذلك التاريخ بسبب الوضع الأمني المتردي ونقص الغذاء في ولايات أعالي النيل وولاية الوحدة غربي البلاد.

وجاء في البيان أن نحو 456 مواطنا يدخلون الأراضي الإثيوبية يومياً بشكل منتظم منذ سبتمبر/أيلول الماضي، مبينا أن "64% من اللاجئين هم من الأطفال تحت سن 18 عاما، الذين فروا دون أن يكون معهم أي مرافقين من أسرهم".

وسبق لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة أن حذر في أبريل/نيسان الماضي من "مجاعة وشيكة" في جنوب السودان، مشيرا إلى أن هناك 3.6 ملايين مواطن يواجهون نقصا في الغذاء بعد فشل الموسم الزراعي الناجم عن تدهور الأوضاع الأمنية.

وقد اندلعت حرب أهلية بين قوات حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت والمعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار النائب السابق لرئيس الجمهورية في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2013.

ووقع طرفا الصراع اتفاق سلام في أغسطس/آب 2015 قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنه لم يصمد طويلا حيث شهدت العاصمة جوبا في الثامن من يوليو/تموز 2016 مواجهات عنيفة بين الجانبين.

المصدر : وكالة الأناضول