أوزبكستان تؤكد تعزيز علاقاتها مع روسيا

epa05526829 Russian President Vladimir Putin (L) shakes hands with Uzbek Prime Minister Shavkat Mirziyoyev (R) during their talk at the Forum palace, residence of late Uzbek President Islam Karimov, in Samarkand, Uzbekistan, 06 September 2016. EPA/ALEXEI DRUZHININ/SPUTNIK/KREMLIN POOL
شوكت ميرزاييف (يمين) وبوتين يتصافحان قبيل اجتماعهما في مدينة سمرقند التاريخية (الأوروبية)
أكد رئيس وزراء أوزبكستان شوكت ميرزاييف اليوم الثلاثاء للرئيس الروسي فلاديمير بوتين حرص بلاده على استمرار العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وتطويرها.

وأظهرت القناة الروسية 24 ميرزاييف -الذي ينظر إليه على نطاق واسع أنه خليفة الرئيس الراحل إسلام كريموف- وهو يقول لضيفه بوتين خلال اجتماعهما في مدينة سمرقند "إن زيارتكم اليوم تنم عن الكثير، ونحن ممتنون للغاية".

وقال "إن علاقاتنا السياسية الخارجية مع الاتحاد الروسي قائمة على تلك الشراكة الإستراتيجية، وسنواصل تطوير ذلك الجسر الذي ظللتم تبنونه مع الرئيس إسلام كريموف لسنوات عديدة حتى لا ينكسر".

وكانت أوزبكستان شيعت السبت الماضي كريموف الذي توفي عن عمر ناهز 78 عاما على إثر إصابته بنزيف في الدماغ أثناء خضوعه للعلاج بأحد المستشفيات.

وشارك في صلاة الجنازة التي أقيمت بمسجد تيلا قاري في سمرقند -مسقط رأس كريموف- حشد غفير من المواطنين، حيث ووري بعدها الثرى بجوار ضريحي والديه في مقبرة العائلة.

وبعد انتهاء مراسم الدفن أقيم في القصر الرئاسي حفل تأبين شارك فيه زعماء دول ورؤساء حكومات ومسؤولون كبار من دول أجنبية.

وتنقل وكالة الأنباء الفرنسية عن خبراء بالشأن الأوزبكي أن ثلاثة مسؤولين كبار على الأقل يطمحون لخلافة كريموف، بينهم رئيس الوزراء شوكت ميرزاييف الذي رأس اللجنة المكلفة بتنظيم جنازة كريموف، في إشارة إلى الدور المهم الذي قد يتولاه لاحقا.    

وهناك أيضا رستم عظيموف نائب رئيس الوزراء، ورئيس جهاز الأمن رستم إينوياتوف الذي يعد أحد المسؤولين عن مقتل ما بين ثلاثمئة وخمسمئة شخص خلال مظاهرة أنديجان (شرق) التي قمعتها قوات الأمن عام 2005.   

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول