إيران تبني مفاعلين نوويين بمساعدة روسيا

Iranian Vice President and head of the Atomic Energy Organization of Iran Ali Akbar Salehi is seen during his meeting with Hungarian Minister of Foreign Affairs and Trade Peter Szijjarto, in the Ministry of Foreign Affairs and Trade in Budapest, Hungary, 19 February 2016. Salehi is staying on an official visit in Hungary. EPA/TAMAS KOVACS HUNGARY OUT
صالحي: بناء المفاعلين يستغرق عشر سنوات وبكلفة عشرة مليارات دولار (الأوروبية-أرشيف)

أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أن بلاده ستبدأ بناء مفاعلين نوويين خلال الأيام المقبلة بمساعدة روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن صالحي قوله إن بناء المفاعلين سيبدأ يوم 10 سبتمبر/ أيلول في بوشهر جنوب البلاد، وسيستغرق عشر سنوات وبكلفة تقدر بعشرة مليارات دولار.

وأوضح أن بلاده ستنتج ألفي ميغاوات من الطاقة عند تشغيل المفاعلين النوويين, وكل مفاعل سيساهم في خفض استعمال النفط بحوالي 11 مليون برميل سنويا.

ولفت إلى أن إيران تتفاوض مع جهات أخرى لإنشاء مفاعلات صغيرة بطاقة تصل إلى مائة ميغاوات.

 وتسعى إيران -التي تملك احتياطات كبيرة من النفط والغاز- إلى تنويع مصادر الطاقة لتقليص اعتمادها على الطاقات الأحفورية المستخرجة من باطن الأرض لتأمين الاستهلاك الداخلي.
    
وكانت طهران وقعت يوم 14 يوليو/ تموز 2015 في فيينا اتفاقا مع الدول الكبرى يهدف لضمان اقتصار نشاطاتها النووية على الاستخدامات السلمية، لقاء رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية