خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يهدد أمنها

(FILE) A file photograph showing Sir Robert John Sawers, chief of Britain's Secret Intelligence Service (MI6) arrives for a National Security Council (NSC ) meeting at 10 Downing Street in central London, 28 August 2013. Media reports state on 14 December 2013 that Iran states that it has captured a spy working for the British intelligence agency MI6 in Kerman south east Iran. EPA/FACUNDO ARRIZABALAGA *** Local Caption *** 50970714
سورس: انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يضعف تبادل معلومات المخابرات بين بريطانيا ودول الجوار (الأوروبية-أرشيف)
حذر مسؤولان سابقان في المخابرات البريطانية من أن تصويت البريطانيين بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل قد يجعل البلاد أكثر عرضة لهجمات "المتشددين"، ويسبب عدم استقرار في القارة الأوروبية. 

وقال جون سورس -الذي تقاعد من رئاسة جهاز المخابرات البريطاني (أم آي 6) في 2014- وجوناثان إيفانز -الذي رأس جهاز المخابرات الداخلية (أم آي 5) حتى قبل ثلاث سنوات- إن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يضعف تبادل معلومات المخابرات بين بريطانيا والدول المجاورة لها. 

وأوضحا لصحيفة صنداي تايمز أن "مكافحة الإرهاب لعبة جماعية، والاتحاد الأوروبي أفضل إطار متاح، ولا يمكن لبلد النجاح بمفرده".

وأصبح الأمن القومي مجالا رئيسيا للخلاف بين أنصار الجانبين قبل الاستفتاء الذي يُجرى في الـ23 من يونيو/حزيران المقبل، ولا سيما في ضوء هجمات باريس وهجمات بروكسل التي نفذها تنظيم الدولة الإسلامية.

ويقول الذين يريدون انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إن هذا الانسحاب سيتيح لها أن تكون لديها سيطرة أكبر على حدودها.

ويقول أنصار البقاء في الاتحاد الأوروبي -ومن بينهم رئيس الوزراء ديفد كاميرون– إن الاتحاد سيساعد على تنسيق تبادل معلومات المخابرات. 

وقال سورس وإيفانز إن العمل المخابراتي الحديث يعتمد على تبادل مجموعة ضخمة من البيانات، وقد تواجه بريطانيا قيودا في المعلومات التي تتلقاها إذا انسحبت من الاتحاد الأوروبي. 

وقال الرجلان إن مخاوفهما بشأن التصويت تتجاوز أمن بريطانيا، وإن استبعاد إحدى قوى أوروبا العسكرية الرئيسية قد يزعزع استقرار الاتحاد الأوروبي نفسه.

المصدر : الصحافة البريطانية + رويترز