تجريد روسيف من منصبها رئيسة للبرازيل

Members of Brazil's Senate, in favor and against the impeachment of President Dilma Rousseff, participate in the debate leading up to the voting in Brasilia, Brazil, May 11, 2016. REUTERS/Ueslei Marcelino
مجلس الشيوخ البرازيلي صوّت لصالح تعليق مهام الرئيسة روسيف لمدة ستة شهور لحين صدور الحكم النهائي بالتهم الموجهة ضدها (رويترز)

جُرِّدت رئيسة البرازيل ديلما روسيف اليوم الخميس من مهامها الرئاسية لمدة لا تقل عن ستة شهور بعد أن صوَّت مجلس الشيوخ بأغلبية 55 مقابل 22 عضوا بإحالتها للمحاكمة بتهم تتعلق بالتلاعب بالحسابات العامة.

وستُضطر أول امرأة تتولى رئاسة البرازيل إلى التخلي عن منصبها لستة شهور على الأقل أثناء مثولها للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ. وسيتولى محاكمتها قضاة من أعضاء المجلس العديد منهم متهمون أيضاً بجرائم أكثر خطورة وفق صحيفة غارديان البريطانية.

وسيحل محلها في المنصب نائبها ميشال تامر لحين صدور الحكم النهائي بعد ستة شهور.

وتنفي ديلما روسيف (68 عاما) -الزعيمة اليسارية المتهمة بالتلاعب بمالية الدولة- ارتكاب أي مخالفة وتنتقد ما تسميه "انقلابا" دستوريا.

وستُلقي روسيف خطابا في وقت لاحق اليوم قبل أن تغادر القصر الرئاسي وتلتقي أنصارها، كما قال مكتب الإعلام في حزب العمال الذي تنتمي إليه. 

 

المصدر : وكالات