واشنطن مستعدة لبحث تجديد قانون عقوبات إيران

A ballistic missile is launched and tested in an undisclosed location, Iran, in this handout photo released by the official website of Islamic Revolutionary Guard Corps (IRGC) on March 8, 2016. REUTERS/sepahnews.com/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.
إحدى التجارب الإيرانية لإطلاق صواريخ بالستية (رويترز)

قال توماس شانون مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية إن إدارة الرئيس باراك أوباما منفتحة على تجديد قانون عقوبات إيران الذي يحل أجله في نهاية عام 2016 إذا لم يتعارض ذلك مع الاتفاق النووي الدولي المبرم مع طهران.

وقال شانون في جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء "يسعدنا أن نناقش مع هذه اللجنة ومع الكونغرس مسألة تجديد قانون عقوبات إيران بافتراض أنه لا يعقد جهودنا للوفاء بالتزاماتنا بموجب الاتفاق النووي مع إيران أو يمنعنا من ذلك".

وأصدر أوباما مطلع العام الحالي قرارا برفع عقوبات أميركية كانت مفروضة على إيران بناء على الاتفاق النووي، غير أن الإدارة الأميركية فرضت عقوبات جديدة على شخصيات وشركات إيرانية بسبب برنامج طهران للصواريخ البالستية.

من جانب آخر، قال شانون إن الولايات المتحدة حصلت على تعهد من روسيا بعدم نقل صواريخ بالستية إلى إيران، أو تسهيل نقلها.

وأكد أن واشنطن ستستخدم حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة لوقف بيع طائرات سوخوي30 الروسية المقاتلة لإيران، وقال إن أي مبيعات من هذا النوع يتعين أن يوافق عليها مجلس الأمن.

وترى إيران أن قرار مجلس الأمن رقم 2231 يحظر فقط الصواريخ المصممة لتزويدها برؤوس نووية، وتقول إنها لا تصمم صواريخ لنقل رؤوس لا تملكها، وتؤيد روسيا موقف إيران، غير أن الدول الغربية ترى أن القرار يتضمن حظرا واضحا على الصواريخ التي تطورها إيران.

المصدر : وكالات