انتشال 6 جثث وإنقاذ 108 لاجئين بالمتوسط

In this photo taken on Sunday, April 17, 2016 migrants ask for help from a dinghy boat as they are approached by the SOS Mediterranee's ship Aquarius, background, off the coast of the Italian island of Lampedusa. The European Union's border agency says the number of migrants crossing the Mediterranean Sea to Italy more than doubled last month. Frontex said in a statement on Monday that almost 9,600 migrants attempted the crossing, one of the most perilous sea voyages for people seeking sanctuary or jobs in Europe. (Patrick Bar/SOS Mediterranee via AP)
مهاجرون غير نظاميين على متن زورق قرب السواحل الإيطالية (أسوشيتد برس)

انتشلت قوات خفر السواحل الإيطالية ست جثث وأنقذت 108 لاجئين إثر غرق قارب بالبحر المتوسط، في حين ترجح الحكومة الصومالية غرق أكثر من مئتي صومالي كانوا على متن القارب.

ولم تؤكد قوات خفر السواحل الإيطالية واليونانية والمصرية رسميا ما تردد من أنباء عن حادث غرق قارب يحمل نحو أربعمئة شخص، يعتقد بأن معظمهم صوماليون -حسب ما تقوله الحكومة الصومالية- قرب السواحل المصرية كانوا في طريقهم إلى إيطاليا.

وكان الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا أعلن أمس الاثنين أن المئات من المهاجرين لقوا حتفهم في البحر المتوسط دون أن يدلي بالتفاصيل.

وذكرت تقارير إعلامية غير مؤكدة -في وقت سابق- أن هناك ما يصل إلى أربعمئة ضحية جراء انقلاب قارب بالقرب من السواحل المصرية الأحد الماضي لدى محاولتهم الإبحار إلى أوروبا، لكن خفر السواحل الإيطالي قال إنه لا يملك معلومات بشأن تلك الكارثة.

من جانبها، قالت الحكومة الصومالية إن ما بين مئتين وثلاثمئة من مواطنيها ربما غرقوا في المتوسط، مشيرة -على لسان وزير الإعلام محمد عبدي حير- إلى أنه لا يوجد رقم واضح لأنهم يسافرون بشكل غير نظامي.

وشهد العام الماضي غرق نحو أربعة آلاف لاجئ في حوادث متفرقة، كان أبرزها حادث غرق أمام السواحل الليبية.

المصدر : الجزيرة + رويترز