إيطاليان اختطفا بليبيا يصلان روما بعد تحريرهما

Italian Foreign Minister Paolo Gentiloni (L) welcomes Gino Pollicardo (C) and Filippo Calcagno (2-R) as they they arrive at Ciampino Rome airport from Libya in Ciampino, Italy, 05 March 2016. The hostages were freed in a raid on Islamic State (IS) group hideouts in a city near the capital, officials in Libya reported. Calcagno and Pollicardo went missing on July 19 along with Fausto Piano and Salvatore Failla, who were killed in a shootout in Sabratha province. All four were working in Libya for Italian oil and gas engineering firm Bonatti. Europe and the United States are increasingly concerned about the expansion of the Islamic State terrorist group in Libya, which has been in chaos since the 2011 NATO-backed ouster of long-time dictator Moamer Gaddafi, and are considering a military response to the threat.
وزير خارجية إيطاليا باولو جنتيلوني (يسار) أثناء استقباله بوليكاردو وكالكانيو في مطار شيامبينو العسكري في روما (الأوروبية)

أعلنت السلطات الإيطالية اليوم الأحد أن رهينتين اختطفهما تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا وصلا إلى روما بعد تحريرهما إثر عملية قامت بها قوات تابعة للحكومة الليبية قتل فيها إيطاليان آخران.

وذكر مسؤولون إيطاليون ووسائل إعلام أن جينو بوليكاردو وفيليبو كالكانيو المحتجزيْن في ليبيا منذ يوليو/تموز الماضي تم إطلاقهما ووصلا إلى مطار شيامبينو العسكري في روما، ومن المقرر أن يستجوبهما قضاة التحقيق.

وقال مسؤولون ليبيون في وقت سابق إن طائرة مروحية نقلت بوليكاردو وكالكانيو من صبراتة ليلا وصعد الاثنان إلى طائرة إيطالية بعد أن أطلق سراحهما خلال غارة في ساعة مبكرة يوم الجمعة.

واستجوبت قوات ليبية بوليكاردو وكالكانيو في مطار معيتيقة في بطرابلس لمدة 45 دقيقة قبل سفرهما إلى إيطاليا، وظهر الاثنان لفترة وجيزة بجوار وزير الخارجية الليبي علي أبو زعكوك.

وعمل الاثنان مع زميلين لهما لحساب شركة بوناتي للبناء الإيطالية واختطفوا جميعا على يد مسلحين من تنظيم الدولة في يوليو/تموز الماضي في مدينة صبراتة غربي ليبيا بالقرب من مجمع تملكه مجموعة إيني للطاقة.

وكانت الخارجية الإيطالية قد أعلنت الخميس الماضي مقتل اثنين من مواطنيها خلال مداهمة نفذتها القوات الليبية على موقع لتنظيم الدولة.

من جهته، قال متحدث باسم قوى الأمن الوطني في صبراتة إن مسلحي التنظيم أطلقوا النار على الإيطاليين سلفاتوري فايلا وفاوستو بيانو قبيل هجوم من جانب قوات تابعة للحكومة يوم الأربعاء الماضي.

المصدر : الجزيرة + رويترز