أميركا تثير "تجارب إيران الصاروخية" بمجلس الأمن

US Ambassador to the United Nations Samantha Power delivers remarks to launch the #FreeThe20 campaign, to draw attention to the plight of women political prisoners and other prisoners of concern, during the daily press briefing at the State Department, in Washington, DC, USA, 01 September 2015. Throughout September 2015, the US State Department will highlight 20 individual cases of women prisoners from around the world who are unjustly imprisoned, according to the State Department, featuring one case per business day.
السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سمانثا باور (الأوروبية)

كشفت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سمانثا باور أمس الجمعة أن بلادها ستثير قضية التجارب الصاروخية الإيرانية خلال مشاورات مجلس الأمن الاثنين المقبل، مطالبة الدول بالتعاون لتقويض برنامج طهران الصاروخي.

وقالت باور في بيان "سنثير مسألة إطلاق الصواريخ الخطيرة هذه في مشاورات المجلس التي دعونا لها يوم الاثنين".

وأضافت أن عمليات الإطلاق هذه تؤكد الحاجة للعمل مع الشركاء في مختلف أنحاء العالم لإبطاء برنامج إيران الصاروخي والحد منه، وفق تعبيرها.

وأكدت أن واشنطن قلقة للغاية من عمليات الإطلاق التي وصفتها بالخطيرة والمزعزعة للاستقرار، مشيرة إلى أن مجلس الأمن الدولي طالب إيران في بيان العام الماضي بعدم إطلاق صواريخ باليستية مصممة لحمل سلاح نووي.

وأوضحت باور أن التجارب الإيرانية تردد بكونها تستهدف تهديد إسرائيل، معبرة عن إدانتها لمثل "هذه التهديدات ضد دولة أخرى عضو بالأمم المتحدة وواحدة من أقرب حلفائنا".

انتهاك
وأجرى الحرس الثوري الإيراني سلسلة من التجارب لإطلاق صواريخ باليستية هذا الأسبوع، بينما قالت الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى إن هذه التجارب إذا تأكدت بالفعل ستمثل انتهاكا لقرار مجلس الأمن رقم 2231.

وكانت الخارجية الإيرانية قد دافعت في وقت سابق عن أفعالها، معتبرة أن تجاربها الصاروخية لا تشكل تعديا على الاتفاقات الدولية لأن الصواريخ لا يمكن أن تحمل رؤوسا نووية نظرا لكون طهران لا تمتلك برنامجا للأسلحة النووية.

وأضافت الوزارة أن إيران ستواصل برنامج الصواريخ مع الالتزام بالاتفاقات لدولية.

المصدر : وكالات