واشنطن: بيع مقاتلات روسية لإيران سينتهك حظرا أمميا

FILE - In this Feb. 8, 20017 file photo, a Russian made Indian Air Force Sukhoi-30 fighter aircraft is seen on display at at Yelahanka air base on the outskirts of Bangalore, India. The Obama administration said Thursday, Feb. 18, 2016, that a proposed Russian sale of fighter jets to Iran would violate a U.N. arms embargo on Tehran, setting up another standoff related to last year's nuclear negotiations. A State Department spokesman said transferring the Sukhoi-30 jets, comparable to American F-15E fighter bombers, requires the U.N. Security Council's approval. (AP Photo/Aijaz Rahi, File)
مقاتلات سوخوي سو-30 (أسوشيتد برس)

قالت وزارة الخارجية الأميركية الخميس إن صفقة مزمعة لبيع مقاتلات روسية إلى إيران ستنتهك حظرا للأمم المتحدة على السلاح, إذا حدثت من دون موافقة مسبقة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وكانت وكالة الإعلام الروسية ذكرت الأربعاء أن روسيا ستوقع هذا العام عقدا لبيع مقاتلات سوخوي سو-30 أس أم المتعددة المهام إلى إيران.

وأثناء تفاوض الولايات المتحدة وخمس دول كبرى أخرى على الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران يوم 14 يوليو/تموز الماضي, وافقت الدول الست على الإبقاء على حظر على مبيعات من الأسلحة التقليدية إلى طهران لمدة خمس سنوات ما لم تحصل على موافقة مسبقة من مجلس الأمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر إن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2231 يحظر بيع نوعيات معينة من الأسلحة التقليدية لإيران من دون موافقة مسبقة, على أساس كل حالة على حدة من مجلس الأمن.

وأضاف تونر أن جميع أعضاء الأمم المتحدة وخصوصا دولا مثل روسيا -التي تفاوضت على القرار في إطار الاتفاق النووي- ينبغي أن تكون على دراية كاملة بهذه القيود, وذكر أن الحظر يشمل الطائرات المقاتلة بما في ذلك مقاتلات سو-30 أس أم.

وتابع تونر "إذا كانت تقارير وسائل الإعلام صحيحة فإننا سنناقشها بشكل ثنائي مع روسيا ومع الأعضاء الآخرين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

المصدر : رويترز