بكين تحث واشنطن وبيونغ يانغ على التفاوض المباشر

FILE - In this Feb. 7, 2016, photo, a South Korean man watches a TV news program with a file footage about North Korea's rocket launch at Seoul Railway Station in Seoul, South Korea. North Korean nuclear and rocket tests are drawing quick responses from the U.S. that will upset a supposed partner against Pyongyang's weapons development _ China. New efforts to toughen missile defense in South Korea and sanctions legislation moving swiftly through Congress could both hurt Chinese interests. The Chinese are concerned the missile defense system could be used against them, and the U.S. sanctions could hit Chinese companies that trade with North Korea. (AP Photo/Ahn Young-joon)
مشاهدة إطلاق صاروخ كوري شمالي على شاشة تلفزيون في كوريا الجنوبية (أسوشيتد برس)

حثت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على الجلوس وجها لوجه لحل مشاكلهما، وذلك في وقت يزداد فيه التوتر بشبه الجزيرة الكورية بعد إطلاق سول مؤخرا صاروخا يحمل قمرا صناعيا قالت إنه لأغراض سلمية.

وفي الوقت الذي أظهرت فيه الصين غضبها من إطلاق الصاروخ الكوري أبدت أيضا انزعاجها من نشر الولايات المتحدة منظومة صاروخية متطورة في كوريا الجنوبية، معتبرة أن ذلك يشكل تهديدا لأمنها الخاص.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي لإحدى الصحف إن "جوهر المشكل النووي في شبه الجزيرة متعلق بالولايات المتحدة وكوريا الشمالية، ونحن نحث البلدين على الجلوس وجها لوجه والتواصل والتفاوض لإيجاد صيغ تهدئ مخاوف كل منهما والوصول أخيرا إلى الهدف الذي نسعى إليه كلنا".

يأتي ذلك بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى قالت إنه يحمل قمرا صناعيا ويخدم أغراضا سلمية، ولكنه أيضا يأتي بعد تجربتها قنبلة قالت إنها هيدروجينية قبل فترة وجيزة.

وقد استفز الحادثان جارتها الجنوبية والولايات المتحدة اللتين رفعتا تأهبهما، كما أن دولا أخرى في العالم أدانت الحادثين.

وقال الجيش الأميركي المتمركز في كوريا الجنوبية إنه نشر وحدة دفاع إضافية من صواريخ باتريوت في البلاد ردا على الاستفزازات التي قامت بها كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة.

وقال أحد كبار المحافظين في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إن على بلاده أن تحصل على السلاح النووي، لتوسيع خيارات الرد على استفزازات كوريا الشمالية.

وكانت الخارجية الصينية قد دعت الولايات المتحدة -على لسان وزير الخارجية وانغ يي- "للتحرك بحذر وعدم استغلال الفرصة لإلحاق الضرر بالمصالح الأمنية الصينية وعدم إضافة عامل معقد جديد للسلام والاستقرار في المنطقة".

وقال الوزير إن على الولايات المتحدة أن تتحرك بحذر بشأن النشر المحتمل لنظام دفاع صاروخي أميركي متطور في كوريا الجنوبية.

المصدر : وكالات