البحرية الإيرانية: نراقب أي تحركات بمياه الخليج

الأدميرال حبيب الله سياري/قائد البحرية الإيرانية
سياري أكد أن القوات البحرية والحرس الثوري لن يسمحا باقتراب أي قطع بحرية من الحدود المائية (الجزيرة)
قال قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري إن القواتِ البحرية والحرس الثوري يراقبان كل التحركات في مياه الخليج ومضيق هرمز.

وأضاف سياري أن الجيش والحرس لن يسمحا باقتراب أي قطع بحرية من حدود إيران المائية، مؤكدا أن القوات البحرية مستعدة للدفاع عن الحدود بكل ما تملك من قوة.

وقال أيضا "استطعنا الحفاظ على أمن المنطقة، وتنفيذا لأوامر قائد الثورة نحن موجودون في خليج عدن، وتمكننا خلال سبع أو ثماني سنوات من توفير الحماية للسفن المتجهة إلى الغرب أو باتجاه جنوب الهند، ولن نسمح بأن تتعرض صادرات البلاد ووارداتها لخسائر".

وقبل أيام، قال مسؤولان بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن سفينة تابعة لـالحرس الثوري الإيراني وجهت أسلحتها نحو مروحية تابعة للبحرية الأميركية بمضيق هرمز، في تصرف وصفاه بأنه "غير آمن ويفتقر للمهنية".

ويُعد مضيق هرمز من أهم الممرات المائية، ويفصل بين الخليج العربي وبحر عُمان، وتمر عبره سفن تنقل كميات ضخمة من النفط المصدر من السعودية والكويت والعراق وإيران.

وتقع السعودية وإيران على طرفين متقابلين من الخليج، وتصاعد التوتر بينهما في الأونة الأخيرة بشكل واضح. علما بأنه سبق لطهران أن لوّحت بإغلاق مضيق هرمز في وجه الملاحة البحرية في حال أي مواجهة مع خصومها الإقليميين.

المصدر : الجزيرة