رئيس غانا يقر بهزيمته أمام مرشح المعارضة

Ghana's president-elect Nana Akufo-Addo of the opposition New Patriotic Party (NPP) speaks during a news conference at his home in Accra, Ghana, December 9, 2016. REUTERS/Luc Gnago
مرشح المعارضة نانا أكوفو (وسط) فاز بالانتخابات الرئاسية بحصوله على 53.85% (رويترز)

قال رئيس غانا جون ماهاما إنه سيحترم نتيجة الانتخابات الرئاسية التي جرت الأربعاء الماضي وأسفرت عن فوز مريح لمرشح المعارضة نانا أكوفو-أدو.

وأفاد أحد كبار مساعدي زعيم المعارضة بأنه تلقى اتصالا من الرئيس جون ماهاما للإقرار بهزيمته في الانتخابات.

وينهي هذا الإقرار حالة الغموض التي سادت الجمعة بعد أن أظهرت إحصاءات مستقلة للأصوات أن مرشح المعارضة حقق فوزا مريحا حيث حصل على 53.85% مقابل 44.4% للرئيس.

وقد حث الرئيس الخاسر أنصاره الذين تجمعوا أمام منزله على الهدوء. وقال "أود أن أؤكد للأمة أننا سنحترم نتيجة الانتخابات سواء كانت إيجابية أو سلبية. فقط دعونا نلتزم الهدوء".

وفي وقت سابق، قالت رئيسة اللجنة الانتخابية إن نانا أكوفو فاز بالانتخابات الرئاسية. وأضافت شارلتوت أوسي في مؤتمر صحافي أن من واجبها وسلطتها إعلانه رئيسا منتخبا للبلاد.

وخاض ماهاما الانتخابات، في وقت يعاني فيه الاقتصاد تباطؤا منذ توليه السلطة عام 2013 لأسباب منها تراجع الأسعار العالمية لسلع تصدرها غانا مثل الذهب والنفط والكاكاو.

ومن جانبه، أشاد المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر بـ"الطبيعة السلمية والشاملة" لهذه الانتخابات، وقال إنها "كانت بمثابة شهادة لمواطني غانا وديمقراطيتها النابضة بالحياة".

وأضاف أن الولايات المتحدة أثنت على ماهاما لاحترامه نتيجة الانتخابات، ولأنه "برهن على القيادة والالتزام بالديمقراطية المعروفة عن غانا في جميع أنحاء العالم".

المصدر : الجزيرة + وكالات