البابا يندد بتفشي "وباء" العداء للمهاجرين

Pope Francis presides during the Consistory ceremony in Vatican, 19 November 2016. Pope Francis has named 17 new cardinals, 13 of them under age 80 and thus eligible to vote in a conclave to elect his successor.
البابا فرانشيسكو في مراسم ترسيم كرادلة جدد بالفاتيكان (الأوروبية)

قال البابا فرانشيسكو إن "وباء العداء" ضد الأشخاص من الأعراق أو الديانات الأخرى يضر بالأضعف في المجتمع، محذرا من تصاعد نزعات التطرف القومية. وأضاف أنه يجب عدم النظر إلى الناس على أنهم أعداء بسبب اختلافهم.

وقال البابا أمس السبت أثناء مراسم ترسيم كرادلة جدد "نرى على سبيل المثال السرعة التي نعتبر بها من يحملون صفة الغرباء بيننا -مثل المهاجر أو اللاجئ- مصدر تهديد ونعطيهم وضع العدو".

وأوضح "عدو لأنه جاء من بلد بعيد أو لديه عادات مختلفة.. عدو بسبب لون بشرته أو لغته أو طبقته الاجتماعية.. عدو لأنه يفكر بطريقة مختلفة أو يتبنى عقيدة مختلفة حتى".

ورغم أنه لم يسم دولة بعينها، بدا أن البابا يشير إلى المواقف المناهضة للمهاجرين والمعادية للمسلمين، التي طفت على السطح خلال الحملة الانتخابية الأميركية ومنذ إعلان نتيجة الانتخابات.

وقال البابا في عظته إن الكنيسة ذاتها لم تكن محصنة من "فيروس الاستقطاب والعداء"، في إشارة -على ما يبدو- إلى تحديات علنية من أربعة كرادلة محافظين اتهموا البابا ببث حالة من التشوش في قضايا أخلاقية مهمة.

المصدر : رويترز