أوباما وزعماء أوروبيون يناقشون ببرلين العقوبات على روسيا

U.S President Barack Obama arrives at theTegel airport in Berlin, Germany, November 16, 2016. REUTERS/Fabrizio Bensch
أوباما وصل إلى برلين مساء الأربعاء في إطار جولته الرئاسية الأخيرة (رويترز)

وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء الأربعاء إلى العاصمة الألمانية برلين قادما من اليونان، في إطار جولته الرئاسية الأخيرة، وكشفت مصادر مطلعة لرويترز أن أوباما سيناقش مع قادة أوروبيين يوم الجمعة تمديد العقوبات المفروضة على روسيا لتدخلها في أوكرانيا واحتمال فرض عقوبات جديدة بسبب حملة القصف الجوي التي تشنها في سوريا.

ومن المقرر أن يشارك باجتماع برلين في ضيافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زعماء بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، ويأتي بعد أقل من أسبوع من فوز الجمهوري دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وكان ترمب أشار إلى أنه سيسعى للتقارب مع روسيا، مما أثار قلقا في أوروبا بشأن مستقبل نظام العقوبات الذي أعلنته واشنطن وبروكسل في عام 2014 عقب تدخل روسيا في شرق أوكرانيا.

ونقلت رويترز عن مسؤول ألماني أن الخطة هي الموافقة على تجديد العقوبات على روسيا في الأسابيع المقبلة بعد انتهائها في نهاية يناير/كانون الثاني.

وقال المسؤول الألماني "نحن في موقف حرج فعلا، علينا أن نمنع موقفا يمدد فيه الاتحاد الأوروبي العقوبات ثم يأتي الرئيس الأميركي الجديد ويرفعها".

وتأتي جولة أوباما الأخيرة إلى أوروبا ضمن مساعي الإدارة الأميركية الحالية لطمأنة حلفائها من أن إدارة ترمب المقبلة ستحافظ على التحالفات، التي عقدتها الإدارات الأميركية السابقة بما فيها العلاقة مع حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وفي وقت سابق الأربعاء ألقى أوباما كلمة في العاصمة اليونانية أثينا، أعرب فيها عن ثقته بأن التزام الولايات المتحدة سيستمر تجاه حلف الناتو.

وأثار فوز ترمب مخاوف في عدد من الدول الأوروبية، بسبب حديثه أثناء حملته الانتخابية عن الانسحاب من الناتو، وتعزيز علاقات واشنطن مع روسيا.

وبدأ أوباما جولته الخارجية الحالية بزيارة اليونان التي وصل إليها الاثنين الماضي، ليختتمها بزيارة البيرو يومي الجمعة والسبت المقبلين. 

المصدر : وكالات