دعوات للتحقيق بجرائم الكراهية ضد المسلمين بأميركا

Men listen during a prayer service as Rep. Don Beyer, D-Va., and other local elected officials also attend Friday prayers at Dar al-Hijrah Mosque in Falls Church, Va., Friday, Dec. 4, 2015. Beyer and other elected officials attended prayer services at the northern Virginia mosque as a show of solidarity with the region's Muslim population. (AP Photo/Jacquelyn Martin)
جرائم الكراهية ضد المسلمين في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 67% العام الماضي (أسوشيتد برس)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه تجاه ما ورد في تقرير أميركي رسمي بشأن تزايد معدلات جرائم الكراهية المرتكبة، وخاصة ضد المسلمين في الولايات المتحدة، مطالبا بالتحقيق فيما ورد فيه ومحاسبة الجناة.

وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام إن "بان كي مون يدين كافة أشكال التمييز بناء على العرق أو الدين أو التوجه الجنسي".

وأضاف المسؤول الأممي أن الأمين العام يعتبر ما ورد في ذلك التقرير مصدرا كبيرا للقلق، ويتعين إجراء تحقيقات بشأنه ومحاسبة مرتكبي تلك الجرائم.

وكشف تقرير لمكتب التحقيقات الفدرالية "أف.بي.آي" أمس الاثنين عن ارتفاع معدلات جرائم الكراهية المرتكبة ضد المسلمين في الولايات المتحدة بنسبة 67% العام الماضي، حيث قفز عدد تلك الجرائم إلى 257 جريمة مقابل 154 عام 2014.

كما كشف وقوع أكثر من خمسة آلاف جريمة "كراهية"، في البلاد خلال العام 2015، وفق ما كشفت عنه مكاتب الأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة.

وأوضح التقرير أن هذه الجرائم ارتكبها خمسة آلاف و475 معتديا جرى التعرف عليهم، وبلغت أعداد الضحايا سبعة آلاف و121 شخصا.

وأشار التقرير إلى أن 1219 جريمة قد استهدفت ضحايا على أسس "الجنس" وأن 1354 اعتداء كان على أسس "دينية" بينها 51.3% ضد اليهود، بينما احتل المسلمون المرتبة الثانية في قائمة الأقليات الدينية التي تعرضت لجرائم الكراهية بنسبة 22.2%.

وأوضح أن العدد المتبقي من جرائم الكراهية استهدف الضحايا على أساس "العرق" فكان نصيب السود منها 52.7%، بينما تلقى البيض 18.2%، وحظي اللاتينيون بنسبة 4.0% من هذه الجرائم، وتلقى 3.4% منها السكان الأصليين للبلاد.

وتصاعدت الحوادث المعادية للمسلمين في الولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، إلا أنها شهدت تصاعداً مثيرا للقلق في الأعوام الأخيرة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، كشف تقرير حول ظاهرة "الإسلاموفوبيا" باسم "مواجهة الخوف" أعده مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير) و"مركز العرق والجنس" بجامعة كاليفورنيا، وجود 74 مجموعة تنشر "الإسلاموفوبيا" بالولايات المتحدة.

ويبلغ عدد المسلمين في الولايات المتحدة 3.3 ملايين شخص ما يمثل نسبة 1% من إجمالي عدد السكان البالغ قرابة 304 ملايين نسمة.

المصدر : وكالة الأناضول