الصحف الأميركية "مصدومة" لفوز ترامب

Richard Gleaves, originally from Texas but now a resident of New York, reads the newspaper at a subway station in Astoria, New York, USA, 09 November 2016. Americans on 08 November chose Republican candidate Donald Trump as the 45th President of the United States of America, to serve from 2017 through 2020.
الصحف الأميركية تأمل أن يكون ترامب أفضل مما تخشاه (الأوروبية)

أقرت كبريات الصحف الأميركية بـ"مفاجأتها وصدمتها" من فوز الملياردير الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة، وقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في افتتاحيتها "كنا نأمل ألا نكتب افتتاحيةً عن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، ولكن ها نحن نفعل ذلك الآن".

واعتبرت الصحيفة التي سبق أن أعلنت تأييدها لكلينتون، أن انتخاب ترامب "لن يبدد مخاوفنا ومخاوف الملايين من الأميركيين من مدى أهليته لوظيفة الرئاسة".

ودعت الصحيفة الرئيس المنتخب إلى "السعي للتنسيق مع معارضيه لتحديد الأهداف المشتركة التي يمكن أن توحد البلاد وتتقدم بها إلى الأمام".

أما افتتاحية صحيفة "نيويورك تايمز" فقالت: "الرئيس دونالد ترامب… ثلاث كلمات لم تخطر على بال ملايين الأميركيين، وأكثرية الناس في أنحاء العالم، لكنها أصبحت الآن مستقبل الولايات المتحدة".

وأضافت "ما نعلمه عنه، هو أن السيد ترامب أكثر رئيس منتخب غير مهيأ في التاريخ المعاصر، ونعلم من أقواله وأفعاله أنه أظهر نفسه كأكثر الرؤساء تقلبا للمزاج، وذلك يجعله غير مؤهل لقيادة خليط من 320 مليون إنسان هو عدد سكان الولايات المتحدة".

ولم تختلف افتتاحية "واشنطن بوست" عن زميلاتها من الصحف المؤثرة في مصادر القرار بالعاصمة الأميركية، فقد كتبت هيئة تحريرها "تم انتخاب دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة يوم الثلاثاء، كنا نأمل ألا نكتب أبدا هذه الكلمات".

ودعت الصحيفة المواطنين الأميركيين إلى "قبول حكم الناخبين والعمل من أجل أفضل النتائج لصالح بلادنا والعالم"، مضيفة "نأمل أن يكون ترامب رئيسا أفضل مما نخشاه، وأن ندعمه عندما يفعل ما هو صحيح".

واختتمت مقالها الافتتاحي بالقول "نأمل أن يفهم ترامب أن نظام الحكم الأميركي ليس مسألة تخضع لشخص واحد، فهو لن يستطيع وحده إصلاحه، وإن قوى المكتب البيضاوي ليست موجودة لمعاقبة أعدائه".

المصدر : وكالة الأناضول